أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلها أنقذ حياتها.. الرضاعة الطبيعية تكشف إصابة سيدة بسرطان الثدي

10:40 ص الأحد 28 يوليه 2019
طفلها أنقذ حياتها.. الرضاعة الطبيعية تكشف إصابة سيدة بسرطان الثدي

الرضاعة الطبيعية تكشف إصابة سيدة بسرطان الثدي

كتب- أحمد سلطان:

اكتشفت سيدة تبلغ من العمر 37 عامًا إصابتها بسرطان القنوات الغازية، وهو أحد أكثر أنواع سرطان الثدي انتشارًا، بعد رفض طفلها الرضاعة من ثديها الأيمن.

ورفض الطفل بشدة الرضاعة من ثدي الأم، ما دفعها إلى إجراء فحص له لتكتشف وجود كتلة بحجم حبة البازلاء فيه، ومن ثم توجهت إلى الطبيب الذي أكد إصابتها بسرطان الثدي، وذلك وفقًا لموقع Health.

وقالت الأم جوان كار إنها خضعت لـ8 جلسات من العلاج الكيماوي، وأجرت عمليةً جراحيةً قبل أن تتعافى من سرطان الثدي في أبريل من العام الماضي.

وأضافت كار أنها مدينة بحياتها لابنها دوجي الذي ساعدها في اكتشاف المرض الخطير، بعد رفضه للرضاعة الطبيعية من ثديها الأيمن.

وأوضحت الأم أنها لم تكتشف إصابتها بالسرطان عندما، أنجبت طفلها لكن رفضه للرضاعة ساعدها على اكتشاف المرض، بينما أكد طبيبها المعالج أن ما قما به الطفل غريب جدًا، معتبرًا أنه كان يعرف أنه أمه مصابة بالمرض الخطير بطريقة ما.

اقرأ أيضًا: أدى لتضخم الثدي.. مرض نادر يحرم امرأة من المشي بصورة طبيعية

سرطان الثدي والرضاعة الطبيعية

أكدت جمعية الحمل الأمريكية أن الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي بما فيها العلاج الهرموني، والعلاج الكيماوي، قد تنتقل إلى الطفل عبر لبن الأم.

وذكر عدد من الأطباء أن اللجوء للجراحة لعلاج سرطان الثدي، قد يشكل خطرًا على صحة الأم نفسها، في بعض الحالات.

وقالت الدكتورة سارة كيت أستاذ مساعد جراحة الثدي في كلية إيكان للطب بولاية نيويورك الأمريكية إنهم يطلبون من المصابات بسرطان الثدي التوقف عن الرضاعة الطبيعية، مضيفةً أن أغلب الحالات تخضع للجراحة قبل التفكير في الرضاعة الطبيعية.

قد يهمك: مع انطلاق المبادرة الرئاسية.. إليكِ طرق إجراء الفحص الذاتي لـ"سرطان الثدي"

وينصح الأطباء بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية لتقليل تورم الثدي، وتقليل تدفق الدم لمنطقة الثدي، بالإضافة للوقاية من العدوى.

كما تُشدد كيت على إجراء فحص بأشعة الماموجرام - فحص الثدي الإشعاعي- قبل ساعة على الأقل من الرضاعة في حالة الأمهات، أو بعد 3 أشهر من الحمل بالنسبة للحوامل.

قد يهمك أيضًا: الماموجرام.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن فحص الثدي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية