أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب أمراض القلب.. 8 طرق لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

01:32 م الأربعاء 31 يوليه 2019
لتجنب أمراض القلب.. 8 طرق لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

الأطعمة الصحية

كتبت - نورهان أشرف:

تتسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في صعوبة تدفق الدم داخل الأوعية الدموية للجسم، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك أسباب كثيرة تؤدي لارتفاعه، ويوجد عدة طرق أخرى ينصح بها الأطباء للوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

يقول الدكتور إيفان باكولد، أستاذ أمراض القلب في كلية الطب بجامعة في ولاية شيكاغو، إن خيارات نمط الحياة مهمة، وحتى إذا لم تظهر هذه التغييرات مباشرة في أرقام الكوليسترول، إلا أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مشيرًا إلى أن هناك 8 طرق تساعد في حماية الجسم من ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهي:

1-قياس مستوى الكوليسترول

يجب معرفة مستويات الكوليسترول في الدم، فالأشخاص الطبيعيون يجب أن يكونوا أقل من 200 مللي جرام لكل ديسيلتر، بحسب موقع "Everyday health".

2-ممارسة التمارين الرياضية

تعمل ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة على تقوية القلب، وحمايته من الأمراض، فينصح الأطباء دائمًا بممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة 30 دقيقة، ولكن إذا كنت مريض قلب عليك استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين الأخرى.

3-اتباع نظام غذائي صحي

يعد اتباع نظام غذائي صحي أحد أهم الأشياء التي تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول، فيجب معرفة الفرق بين الدهون الصحية وغير الصحية وعدد السعرات الحرارية من هذه الدهون، والفرقة بين الدهون المشبعة وغير المشبعة.

ويقول الدكتور باكولد، متخصص في أمراض القلب، أنه من الضروري تقليل الدهون المشبعة، موضحًا أن الدهون المشبعة مثل الزبدة وزيت جوز الهند، أما غير المشبعة تتمثل في الدهون السائلة من الخضروات وزيت الزيتون وهي جيدة للكوليسترول، على حد قوله.

4-تناول الأسماك

ينصح خبراء التغذية بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع، وخاصة أسماك المحيطات، الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل سمك السلمون والماكريل، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

وأكد باكولد أن هذه الأسماك هي الأفضل لتخفيض مستوى للكوليسترول، بدلًا من تناول اللحوم الحمراء التي تضر بصحة القلب، ناصحًا الأشخاص الذين لا يحبون تناول الأسماك بتعويضها عن طريق تناول مكملات أوميجا 3 الغذائية، وتناول عين الجمل والخضروات.

قد يهمك أيضًا: يحميك من السرطان.. 6 فوائد يقدمها السمك البلطي لصحتك

5-التحكم في الوزن

يجب الحفاظ على وزن الجسم من الزيادة والسمنة، والتقليل من تناول النشويات والكربوهيدرات مثل البطاطس والمكرونة، كما يجب تجنب تناول الوجبات السريعة وأكل المطاعم.

6-تقليل الضغط والاجهاد

حذر باكولد من التوتر والضغط والإجهاد، لأنهم يزيدوا من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار،كما أنه يضر بضغط الدم ويساهم في الإصابة بمرض الشريان التاجي، ويمكن تخفيف التوتر والضغط النفسي عن طريق، التنفس العميق، والتأمل، وممارسة اليوجا.

7-تناول الخضروات

من الضروري تناول أربع أو خمس قطع من الفواكه والخضروات يوميًا لأنهما يحتويان على الألياف والفيتامينات والمعادن، التي تساعد على الشبع والتحكم في الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

ونصح باكولد بتناول الفاصوليا لأنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، وهي تخفض مستوى الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضًا: أطعمة غنية بالكوليسترول مفيدة .. ماذا تأكل منها؟

8-الامتناع عن التدخين

تشير بعض الدراسات إلى أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل الكوليسترول السيئ ويزيد الكوليسترول الجيد، ويضر بصحة القلب.

قد يهمك:عصير الطماطم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية