أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مرضى الضغط المرتفع مهددون بالفشل الكلوي.. إليك نصائح للوقاية

10:19 ص الأحد 29 سبتمبر 2019
مرضى الضغط المرتفع مهددون بالفشل الكلوي.. إليك نصائح للوقاية

فشل كلوي

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد مرضى الضغط المرتفع من الفئات المهددة بالإصابة بالفشل الكلوي خاصة مع استمرار اضطراب ضغط الدم، وعدم علاجه لفترة طويلة.

ويؤثر ضغط الدم المرتفع على الأوعية الدموية والكلى، وقد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة على صحة الإنسان، ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية العلاقة بين الضغط المرتفع والفشل الكلوي وكيف يمكن الوقاية من المضاعفات التي يسببها ارتفاع ضغط الدم على الكلى.

العلاقة بين الضغط المرتفع والفشل الكلوي

قال الدكتور محمد هاني حافظ، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بطب قصر العيني، إن الكلى يوجد بها شعيرات دموية تسمى بالحبيبات الكلوية، وهي مسئولة عن تنقية الجسم من المواد السامة، ومع الإصابة بارتفاع ضغط الدم واستمرار ارتفاعه لفترة طويلة وإهمال التعامل معه، لا تكون هذه الشعيرات في حالتها الطبيعية وتتعرض الأوعية الدموية للتصلب.

واتفق معه الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بطب قصر العيني، موضحًٍا أنه قبل تعرض الأوعية للتصلب، تتعرض الشرايين لضيق شديد ما يتسبب في اندفاع الدم بضغط شديد يؤثر على أنسجة الكلى، ويسبب جروحًا صغيرة.

وذكر صلاح أن الكلى تقوم بحماية نفسها فتنقبض مسببة انقباض الأوعية الدموية، فيصغر حجمها لتقليل ضغط الدم الواصل إليها، ومع زيادة الضغط على الشرايين تضيق الشرايين الواصلة إليها فتسبب في تليف أنسجة الكلى.

وتقل وظائف الكلى بنسبة 80%، عند الإصابة بالتليف، ومع زيادته تحدث مشكلات في وظائف الكلى خاصة إذا وصل التليف لدرجة 20%، وفي هذه الحالة يكون المريض أُصيب ببدايات الفشل الكلوي.

روشتة لوقاية مرضى الضغط المرتفع من الفشل الكلوي

وقدم الدكتور محمد هاني حافظ والدكتور أيمن صلاح روشتة للوقاية من الفشل الكلوي، وتتضمن:

- الالتزام بأدوية ضغط الدم لدورها في ضبط تدفق الدم، وتوازن الأملاح في الجسم، وطرد الماء الزائد المخزن في الجسم، وتحسين مرونة الشرايين والوقاية من انسدادها.

- المواظبة على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم لتجنب احتباس الأملاح والسوائل في الجسم.

- تجنب تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة والتي تتسبب في ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، فتتسبب في ضيق الشرايين وتعرضها للتصلب.

- تجنب تناول ملح الصوديوم تمامًا لأنه يتسبب في احتباس السوائل في الجسم ورفع ضغط الدم، واستبداله بملح البوتاسيوم لدوره في ضبط ضغط الدم وطرد الأملاح الزائدة.

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه

ضغط الدم المرتفع يهددك بتليف الكلى.. 4 نصائح للوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية