كحول الأذكياء.. جمال شعبان يؤكد: القهوة مفيدة لصحة القلب

11:35 م الإثنين 06 يناير 2020
 كحول الأذكياء.. جمال شعبان يؤكد: القهوة مفيدة لصحة القلب

جمال شعبان

إعلان

كتب - كريم حسن:

يحرص مرضى القلب على الابتعاد عن المشروبات المنبهة قدر المستطاع، خاصةً القهوة، لاعتقادهم أن محتواها المرتفع من الكافيين، قد يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، وهذا ما نفته بعض الدراسات، حيث أكدت أن تناول القهوة بكميات معتدلة، من شأنه أن يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، ولا سيما أمراض القلب والأوعية الدموية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد القهوة على صحة القلب، والمعدل المثالي منها، وفقًا للدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومي السابق.

فوائد القهوة لصحة القلب

1- تقوية عضلة القلب

تتميز القهوة باحتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين، وهي من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، هذا بالإضافة إلى دورها الفعال في تقوية عضلة القلب، وتنظيم ضرباته.

2- الحد من تصلب الشرايين

تساهم القهوة في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، لاحتوائها على الكافيين الذي يمنع ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية، كما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا: لمرضى القلب.. فوائد مدهشة للقهوة

3- الوقاية من جلطات القلب

تناول القهوة بكميات معتدلة لا يحد فقط من تصلب الشرايين، بل يقلل أيضًا من فرص الإصابة بجلطات القلب، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات، حيث أشارت إلى أن شرب من 2 إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا، يساهم في الوقاية من النوبات القلبية بنسبة تصل 20%.

4- الحماية من السكتة الدماغية

تقلل القهوة من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، وهذا بفضل محتواها من الكافيين، الذي يعمل على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الدماغ، وهذا يفسر سبب الشعور بالتركيز والانتباه فور احتساء فنجان من القهوة.

المعدل المثالي من القهوة يوميًا

من 3 إلى 5 أكواب يوميًا، ولكن يجب مراعاة أن تكون خالية تمامًا من السكر والحليب أو المبيض، حتى لا يصبح لها تأثيرات عكسية على صحة القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: لفنجان قهوة صحي.. اتبع هذه الطرق (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية