يحميك من 6 مضاعفات.. تعرف على فوائد البقدونس لمرضى السكري

10:43 ص الخميس 09 يناير 2020
 يحميك من 6 مضاعفات.. تعرف على فوائد البقدونس لمرضى السكري

مشروب البقدونس

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

يغفل البعض فوائد البقدونس المتعددة، خاصة مرضى السكري الذي يمتد أثره لحمايتهم من مضاعفات هذا المرض التي قد تؤدي إلى الوفاة.

والسكري مرض مزمن يصيب الشخص نتيجة عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين (الهرمون المنظم للسكر في الدم) بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، نتيجة العوامل الوراثية أو العادات الصحية الخاطئة أو السمنة أو عدم ممارسة الرياضة، ويبلغ عدد المصابين بداء السكري أكثر من نصف مليار شخص على مستوى العالم بحسب أخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية.

يستعرض الكونسلتو في السطور التالية الفوائد التي يقدمها نبات البقدونس لمرضى السكري، بحسب الدكتور أحمد السبعاوي استشاري الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للسكر.

يقول السبعاوي إن البقدونس يحمي مريض السكري من عدد من المضاعفات وهي:

1 - ارتفاع نسبة السكر في الدم

2 - تدمير الأوعية الدموية

3 - قصور الكلى

4 - تدمير شبكية العين

5 - التهاب الأعصاب الطرفية

6 - تصلب شرايين الجسم سواء كانت شرايين طرفية فى الرجلين أو الدماغ أم الشرايين التاجية فى القلب .

ويوضح أن شرب منقوع البقدونس يعمل على أن تكون نسبة السكر في الدم لا تتجاوز 139 أثناء الصيام، و199 أثناء الإفطار، كما أن يقي من الإصابة بمرض السكري حال تناوله باستمرار.

ويشير إلى أن البقدونس ينشط البنكرياس لإنتاج الإنسولين، ويساعد على الحفاظ على نسبة السكر معتدلة في الدم.. ويؤكد أن للبقدونس العديد من الفوائد الأخرى منها علاج النقرص، ويعد مضاد للالتهابات مثل التهاب مفاصل الركبتين والرقبة وأسفل الظهر، ومضاد حيوى طبيعى يطهر المسالك البولية و يمنع الصديد فى البول

ويقول إن البقدونس يمنع تكون الحصوات على الكلى، ويعمل على خفض ضغط الدم، ويعمل على إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين، وذلك مفيدًا لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، والتورم، و مشاكل القلب والأوعية الدموية.. ويضيف أن الجرعة اليومية للبقدونس عبارة عن تناول كوب من منقوع البقدونس يوميًا.

أقرأ أيضًا: متى يحتاج مريض السكري إلى تغيير خطته العلاجية؟.. 6 عوامل تحدد ذلك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية