أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النظام الغذائي لمرضى الإيدز.. طبيبة توضح المسموح والممنوع من الأطعمة

09:13 م الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
النظام الغذائي لمرضى الإيدز.. طبيبة توضح المسموح والممنوع من الأطعمة

النظام الغذائي لمرضى الإيدز

كتب - صابر نجاح:

يحتاج مرضى فيروس نقص المناعية البشرية "الإيدز" إلى اتباع نظام غذائي صحي، لتقوية الجهاز المناعي الذي يضعف بتطور المرض وتخفيف الأعراض المصاحبة له وتقليل فرص الإصابة بمضاعفاته الخطرة.

وانطلاقًا من الدور التوعوي الذي دشن من أجله اليوم العالمي للإيدز، يستعرض "الكونسلتو" الأطعمة الممنوعة والمسموحة للمصابين به، وفقًا للدكتورة عفاف عزت، أستاذ التغذية والكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث.

الأطعمة المسموحة لمرضى الإيدز

1- الفواكه والخضروات

تعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة الضرورية لمرضى الإيدز، لاحتوائهما على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز المناعة، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين سي والحديد والزنك والنحاس، ولكن يراعى غسلهما جيدًا بالماء الجاري قبل تناولهما.

2- السوائل

ترتفع فرص الإصابة بالجفاف بين مرضى الإيدز بشكل ملحوظ، ويرجع السبب إلى الإسهال، أحد الأعراض المصاحبة لهذا المرض، لذلك يجب الاهتمام بتناول الماء والشوربة والعصائر الطازجة، لتعويض نقص السوائل بالجسم.

3- البروتين

الوزن الذي يفقده مريض الإيدز لا يكون من الدهون فقط، بل من الممكن أن يشمل العضلات أيضًا، لذلك يراعى الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية البروتين، مثل الأسماك واللحوم والدواجن، للحفاظ على الكتلة العضلية.

وعلى مرضى الإيدز المصابين بأمراض الكلى أن يتناولوا مصادر البروتين بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يشكل عبئًا على صحة الكلى.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للتوعيه به.. 5 أرقام هامة عن مرض الإيدز

4- فيتامين أ

يمثل فيتامين أ أهمية كبيرة لصحة مرضى الإيدز، إذ يساعد على تقوية المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى وتخفيف آلام المعدة والفم المصاحبة لهذا المرض.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين أ:

- منتجات الألبان، خاصةً الحليب والجبن والزبادي.

- الحبوب الكاملة.

- الفلفل الأحمر.

- الجزر.

- البطاطا الحلوة.

5- الألياف

تلعب الألياف دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والقلب عند مرضى الإيدز، وبخلاف الخضروات والفواكه، يعتبر القمح والشوفان والعدس من أبرز الأطعمة الغنية بها.

6- الكافيين

يمكن لمرضى الإيدز مكافحة الالتهابات التي تداهم أجسامهم بسبب المرض، عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشوكولاتة الداكنة والقهوة.

قد يهمك: أسباب متعددة للإصابة بالإيدز.. 6 إجراءات بسيطة للوقاية

الأطعمة الممنوعة على مريض الإيدز

1- الوجبات السريعة

يحظر على مرضى الإيدز تناول الوجبات السريعة، لأنها من الأطعمة التي تضعف الجهاز المناعي، بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة والصوديوم، كما أنها تزيد من حدة بعض الأعراض، مثل الغثيان والقيء.

2- السكريات

يوصي الأطباء مرضى الإيدز بالابتعاد عن الحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، لاحتواء هذه المنتجات على نسبة عالية من السكريات التي تضعف المناعة وتجعلها أقل قدرة على محاربة العدوى الفيروسية المسببة للمرض.

3- الأطعمة الدسمة

احتواء الأطعمة الدسمة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، تجعلها من الأطعمة المحظورة على مرضى الإيدز، لأنها تؤثر سلبًا على كفاءة الجهاز المناعي.

لذلك يتعين على مرضى الإيدز التركيز على الدهون الصحية الموجودة بالأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت الطبيعية والأفوكادو.

قد يهمك أيضًا: نصائح هامة لمنع انتقال الإيدز من الأم إلى الجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية