أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن للوخز بالإبر التخفيف من أعراض القولون العصبي؟

04:26 م الجمعة 25 ديسمبر 2020
هل يمكن للوخز بالإبر التخفيف من أعراض القولون العصبي؟

مرضى القولون العصبي

كتبت- ندى سامي:

الوخز بالإبر هو ممارسة علاجية قديمة تأتي من الطب الصيني التقليدي، يقوم ممارسو الوخز بالإبر بإدخال إبر رفيعة جدًا في نقاط محددة للوخز بالإبر في الجسم لتحرير الطاقة المحجوبة وتصحيح الاختلالات، تتوافق نقاط الوخز بالإبر هذه مع أعضاء الجسم الداخلية وتنشيطها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي هل يمكن للوخز بالإبر أن يخفف من أعراض القولون العصبي، وفقًا لـ "Health line".

التفسير المحتمل لسبب نجاح الوخز بالإبر هو أن الوخز بالإبر يساعد على تحفيز الجهاز العصبي وإفراز المواد الكيميائية والهرمونات التي تساعد على الشعور بالراحة قد يقلل هذا من الشعور بالألم والتوتر والأعراض الأخرى،

هل يمكن للوخز بالإبر أن يخفف من أعراض القولون العصبي؟

تختلف أعراض القولون العصبي وقد تشمل:

  • إسهال
  • إمساك
  • آلام في المعدة أو تقلصات
  • غازات
  • تضخم المعدة والانتفاخ
  • مخاط في البراز

كانت قدرة الوخز بالإبر على تخفيف هذه الأعراض محور العديد من الدراسات، والتي أظهرت عدد من النتائج المختلطة.

وجدت دراسة تجريبية على 230 بالغًا يعانون من اختلافًا طفيفًا أو معدومًا في أعراض القولون العصبي، تم تقسيمهم لثلاث مجموعات خضعت المجموعة الأولى للوخز بالإبر في المناطق المزعوم قدرتها على علاج أعراض القولون العصبي بينما أصحاب المجموعة الثانية خضعوا لوخز بالإبر وهمي، بينما المجموعة الثالثة لم تخضع للوخز.

لدى كلتا المجموعتين الذين خضعوا للوخز تخفيف الأعراض أكثر من مجموعة التحكم التي لم يكن لديها أي شكل من أشكال الوخز بالإبر، قد تشير هذه النتيجة إلى أن النتائج الإيجابية من الوخز بالإبر ناتجة عن تأثير الدواء الوهمي هناك دراسة أخرى على الأقل دعمت هذه النتيجة.

خلص الباحثون الذين كتبوا التحليل إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يحسن بشكل كبير نوعية الحياة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، بعد أن شوهدت فوائد لأعراض مثل آلام البطن.

أكدت دراسة أخرى قارنت الوخز بالإبر في البطن بالأدوية الغربية التقليدية وجدت أن الوخز بالإبر أكثر فعالية في تخفيف الأعراض مثل الإسهال والألم والانتفاخ وإخراج البراز واضطراب البراز.

بالوخز بالإبر، ولا يجد آخرون أي دليل على أنه يساعد.

اقرأ أيضًا: منها تخفيف آلام الظهر.. 8 استخدامات لا تعرفها للوخز بالإبر

علاجات أخرى للقولون العصبي

سواء كان الوخز بالإبر يساعد أم لا فهناك إجراءات أخرى يمكن اتخاذها لتخفيف الأعراض والتي تتمثل فيما يلي:

1- تجنب الأطعمة المحفزة

على سبيل المثال يمكن محاولة التخلص من الأطعمة المحفزة، قد يساعدك الاحتفاظ بمذكرات طعام على تحديد وعزل أنواع الأطعمة التي تسبب أعراض القولون العصبي، تختلف من شخص لآخر ولكنها قد تشمل الأطعمة الدسمة، الجلوتين، الحلويات، الكافيين، الخضروات الصليبية، الثوم، البصل.

2- إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي

بالإضافة إلى تجنب بعض الأطعمة المحفزة يمكن أيضًا محاولة إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي، قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على الهضم مما يسمح للأمعاء بالعمل على النحو الأمثل، قد يخفف هذا بدوره الأعراض مثل الغازات والانتفاخ والألم، يمكن للنظام الغذائي الغني بالألياف أيضًا أن يلين البراز مما يسهل تمريره.

3- شرب الماء

بالإضافة إلى تناول المزيد من الألياف يجب زيادة كمية الماء التي يتناولها الشخص المصاب بالقولون العصبي يساعد شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا على تعظيم الفوائد التي يتم الحصول عليها من تناول الألياف.

4- حمية فودماب

تقلل خطة الأكل هذه أو تقيد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات القابلة للتخمير، ما يقلل من أعراض القولون العصبي.

قد يهمك: لمرضى القولون العصبي.. 7 أطعمة تهدد معدتك (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية