أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"كرونز" مرض حمو بيكا.. أعراضه وأسبابه وحقيقة سعر علاجه

01:01 م الثلاثاء 18 فبراير 2020
"كرونز" مرض حمو بيكا.. أعراضه وأسبابه وحقيقة سعر علاجه

حمو بيكا

كتب - كريم حسن:

أعلن مؤدي المهرجانات حمو بيكا، عن إصابته بمرض "كرونز" الذي يعمل على تآكل جدار المعدة، وهو عبارة عن التهاب حاد في الأمعاء يسبب الشعور بآلام مبرحة في البطن.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الأسباب المؤدية للإصابة ب"كرونز"، والأعراض المصاحبة له، وكيفية علاجه، وحقيقة سعر الدواء الذي تحدث عنه "بيكا".

ما هو مرض "كرونز"؟

مرض كرونز من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن التهاب مزمن في القنوات الهضمية، والأمعاء الغليظة والدقيقة، وينتج عنه الإصابة بتقرحات في جدارها الداخلي، وقد يصل الأمر إلى حد تصلب وتضييق الأمعاء.

اقرأ أيضًا: أعراض تشير لالتهاب المعدة.. إهمال العلاج يحولها لقرحة

أسباب الإصابة بكرونز

مازال كرونز من الأمراض الغامضة، التي لم يتم التوصل إلى السبب الرئيس للإصابة بها حتى الآن، ولكن توصلت الأبحاث والدراسات إلى بعض العوامل التي قد تنتج عنها الإصابة، بحسب موقع "Webmd"، ومنها:

حدوث خلل بالجهاز المناعي

قد تتسبب مهاجمة بعض الأنواع من البكتيريا والفيروسات للجسم في حدوث خلل في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى قيامه بمهاجمة الجهاز الهضمي، ومن ثم الإصابة بالكرونز.

الجينات الوراثية

فهو من الأمراض التي تنتقل بين الأشخاص عن طريق العوامل والجينات الوراثية، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من المرض، تزيد فرص إصابة أطفالهم به.

الأعراض المصاحبة للكرونز

تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب، نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي بالجسم للجهاز الهضمي متمثلًا في المعدة والأمعاء، وتشمل الأعراض المصاحبة:

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تقرحات المعدة.

آلام البطن.

الإصابة بتقرحات الفم بشكل متكرر.

فقدان القدرة على التركيز.

الشعور بالإرهاق والخمول.

الإسهال، الذي يفقد الجسم العناصر الغذائية، والفيتامينات الموجودة في الجسم، والتي تدعم الجهاز المناعي، مما يتسبب في زيادة إضعافه.

قد يهمك: مضاعفات متعددة لقرحة المعدة.. هذه أسبابها وعلاجاتها

متى يجب زيارة الطبيب؟

عند الإصابة بالأعراض السابق ذكرها، يحب على الشخص المصاب زيارة الطبيب المختص، لتشخيص الحالة، وتجنب الإصابة بمضاعفات المرض، التي تشمل:

فقدان الوزن.

الإصابة بالناسور.

نزيف الأمعاء.

كيفية العلاج

وتعليقًا على تصريح حمو بيكا بأنه يتلقى علاجًا يتمثل في حقنة يبلغ ثمنها حوالي 120 ألف جنيه، أكد الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، أنه لم يتم التوصل حتى الآن لعلاج فعال لمرض كرونز، وأن جميع الأدوية المتواجدة حاليًا، إنما هى علاجات لتخفيف أعراض المرض فقط.

ويعتمد علاج الأعراض على تناول بعض أدوية الكورتيزون، أوالعلاج البيولوجي، ومثبطات المناعة، لتقوية الجهاز المناعي، وإدراك الخلل الذي أصابه، لمنعه من مهاجمة الجاز الهضمي.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، أنه لا يوجد بمصر أي علاجات لمرض كرونز، مشيرًا إلى أنه تم التوصل لحقنة يزعم مراكز الأبحاث أنها فعالة في علاج المرض، إلا أنها مازالت قيد التجربة، ولم يتم استخدامها على الجنس البشري.

وأكد شلبي أنه أثبتت تلك الحقنة فاعلية حقيقة، يحتاج المريض لتناول كورس منتظم منها، وأن تلقي حقنة واحدة فقط لا يؤدي للتعافي من المرض بدرجة كبيرة.

والعلاج الأغلى المتعارف عليه لهذا المرضهو ما وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهو عقار إنتيفيو "Entyvio" عام 2014 لتقليل أعراض مرض كرونز وعلاج القولون التقرحي، وهو عبارة عن أمبولات حقن، يصل سعر العلبة الواحدة إلى نحو 3363 دولار، أي ما يعادل 50 ألف جنيه مصري فقط، وبسؤال بعض الصيدليات فان سعرها فى مصر لا يتجاوز 36 ألف و600 جنيه للحقنة الواحدة لأنها من بين الأدوية التي تحصل على دعم مادي لتقليل تكلفتها، أما جرعاتها تكون بعد التشخيص أول جرعة ثم بعد أسبوعين ثم بعد 6 أسابيع ويتم تكرارها فيما بعد كل 8 أسابيع وفقًا لـ FDA.

قد يهمك أيضًا: 7 وصفات طبيعية لعلاج قرحة المعدة (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية