6 أنواع مختلفة لالتهابات المفاصل.. إليك طرق العلاج

03:03 م الإثنين 24 فبراير 2020
6 أنواع مختلفة لالتهابات المفاصل.. إليك طرق العلاج

أنواع التهاب المفاصل

إعلان

كتبت- ندى سامي:

التهاب المفاصل مشكلة شائعة يعاني منها الكثيرين، وتتسبب في أعراض متعددة ومزعجة، مثل: الألم، والتورم، والتيبث، وعدم القدرة على الحركة، تختلف أنواع التهاب المفاصل حسب مكان الإصابة والفئة العمرية كذلك تختلف حدة الأعراض ومدى استمرارها وطبيعة العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع التهاب المفاصل المختلفة، وطرق علاجها.

1-التهاب المفاصل التنكسي

التهاب المفاصل التنكسي يعتبر النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل، ويحدث بسبب اعتلال غضروف في مفصل واحد أو أكثر، ويسبب الألم والتصلب، وعدم القدرة على المشي، وسماع صوت من احتكاك المفاصل، ويصيب هذا الالتهاب مختلف الأعمار، وزيادة الوزن تعد السبب الأكثر انتشارًا، ويعتمد العلاج على فقدان الوزن، وممارسة الرياضة، وتناول طعام صحي، فضلًا عن مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، وفقًا لموقع "Very well health".

2-التهاب الفقار اللاصق

التهاب الفقار اللاصق، هو نوع من التهاب المفاصل ويعد بمثابة التهاب مزمن في مفاصل وأربطة العمود الفقري، ويبدأ بألم وتصلب في العمود الفقري وقد يتقدم إلى الرقبة والفخذين مع تقدم المرض، وبمرور الوقت يمكن أن تلتحم العظام الموجودة في العمود الفقري مسببة فقدان الحركة، وفي بعض الحالات المتقدمة يؤدي لتشوه العمود الفقري.

لا يوجد سبب واضح للإصابة بالتهاب الفقار اللاصق، ولكن العوامل الوراثية قد تساعد في ظهور ذلك المرض التصاعدي، والتي تتدرج أعراضه، ويصيب الفئة العمرية ما بين الـ 17 وحتى 35 عامًا، وقد يساعد العلاج في التخفيف من حدة الألم وإبطاء التقدم.

3-الالتهاب الكيسي

الالتهاب الكيسي هو حالة تسببها التهاب الجراب، وهو عبارة عن أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل وتعمل كوسائد لتقليل الاحتكاك بين العظام والأجزاء المتحركة الأخرى، مثل: العضلات والأوتار، وتشمل أعراض التهاب الجراب ألم وتصلب وتورم ودفء حول المفصل المصاب، وغالبًا ما يكون الألم أسوأ أثناء، وبعد القيام بأنشطة بدنية، يؤثر أكثر على الكتفين والمرفقين والركبتين والفخذين.

يعتمد العلاج على مسكنات الألم التي تحد منه ومضادات التورم، ويساعد العلاج الطبيعي، وكمادات الثلج في التخفيف من الآثار.

اقرأ أيضًا: أبرزها القرنبيط.. 6 أطعمة مفيدة لمرضى التهاب المفاصل

4-التهاب المفاصل المعوي

التهاب المفاصل المعوي "Enteropathic"، مرتبطة بأمراض الأمعاء الالتهابية، مثل: مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وتُحدث التهاب بالمفاصل تزامننًا مع المشكلات المعوية، وأعراض التهاب المفاصل المعوي والحدة تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن يسبب الألم والتصلب في المفاصل، وخاصة الركبتين والفخذين والكاحلين وأسفل الظهر، وقد يسبب آلامًا للجسم، وتكمن المشكلة في أنها مزمنة، ويساهم العلاج في التخفيف من وطأتها فقط.

5-الالتهاب العضلي التليفي "فيبروميالجيا"

الفيبروميالجيا متلازمة مرتبطة بالتهاب المفاصل، وتتميز في المقام الأول بألم عضلي واسع النطاق في جميع أنحاء الجسم، ويصاحبه التعب العام، ومشكلات في النوم واضطرابات الجهاز الهضمي، وقلة النشاط، وبعض الااضطرابات النفسية، والنساء أكثر عُرضة لتلك المتلازمة وغير معروف سبب محدد لها حتى الآن، ويصعب تشخيصها كما لا يوجد علاج فعال لها، ولكن يعتمد العلاج على إدارة الألم والتحكم به عن طريق علاج كل عَرض بمفرده، فضلًا عن مثبطات الألم والمهدئات.

6-النقرس

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل التي تظهر فجأة دون مقدمات تتميز بالألم الشديد ودفء القدمين، والاحمرار، والتورم ويؤثر على القدمين والمرفقين والمعصمين، وكذلك الأصابع، ويحدث بسبب زيادة حمض اليوريك بالجسم وترسبه، ويعد الرجال وأصحاب الوزن الزائد من أكثر الفئات عرضة للإصابة، ويعتمد العلاج على اتباع نمط حياة صحي، وتناول مسكنات ومضادات الالتهاب، وبعض العقاقير الأخرى التي تتحكم في حمض اليوريك وتقلل من ترسبه.

قد يهمك: دون مسكنات.. 7 طرق طبيعية للحد من آلام التهاب المفاصل في فصل الشتاء

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية