أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف أمراض الرئة والقلب.. 3 عوامل تجعل الشيشة بيئة جيدة لانتقال كورونا

03:57 م الجمعة 06 مارس 2020
بخلاف أمراض الرئة والقلب.. 3 عوامل تجعل الشيشة بيئة جيدة لانتقال كورونا

تدخين الشيشة

كتب- كريم حسن:

تتعدد الأضرار الصحية التي تسببها الشيشة بمختلف أنواعها لمدخنيها، فبعيدًا عن أنها تؤدي إلى إصابة الرئة، والمخ، والقلب، بأمراض خطيرة تصل حدتها إلى السرطان في بعض الأحيان، فإنها تزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كيف تتسبب الشيشة بمختلف أنواعها في الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "Medical news today".

كيف تتسبب الشيشة في نقل فيروس كورونا؟

توجد ثلاثة عوامل في الشيشة العادية أو الإلكترونية، تجعلها بيئة جيدة لانتقال وانتشار الفيروسات والميكروبات المختلفة، ولا سيما فيروس كورونا المستجد، حيث تتميز بدرجة عالية من الرطوبة، وهو ما تحتاجه الفيروسات المختلفة للتكاثر، والانتقال بين الأشخاص.

كما أن استخدام أكثر من شخص لشيشة واحدة يزيد من فرص انتقال الفيروسات بينهم، والتعرض للإصابة بالأمراض، ومنها كورونا، حيث أنه ينتقل عن طريق الرذاذ الصادر عن عطس أو سعال المرضى، وأيضًا من خلال لعاب الفم، وإفرازات الأنف، مما يجعل الشيشة بمختلف أنواعها تمثل خطرًا كبيرًا على صحة الأشخاص، بسبب اختلاطها باللعاب.

وفي ظل تدخين الشيشة في الأماكن المغلقة، التي تفتقر للتهوية الجيدة، تزداد فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لعدم تغيير الهواء الذي يتنفسه الأشخاص.

اقرأ أيضًا: ليست السجائر فقط.. الشيشة تهدد بسرطان الرئة

محاولات تطهير الشيشة لا تفيد

يحاول بعض الأشخاص تطهير الشيشة العادية أو الالكترونية، من خلال غسل بعض أجزائها، أو استبدالها بقطع أخرى جديدة، فحتى في حال القيام بذلك، فلن تحصل على القدر الكافي من الأمان، بسبب وجود بعض الأجزاء الثابتة التي لا يمكن تغييرها، مع عدم فعالية الماء فقط في القضاء على الفيروسات والميكروبات والجراثيم.

قد يهمك: الحجر يعادل 20 سيجارة.. إليك أضرار تدخين الشيشة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية