الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منخفضة الكربوهيدرات.. 7 فواكه صيفية مفيدة لمرضى السكري

12:06 ص الأربعاء 01 يوليه 2020

فواكه صيفية مفيدة لمرضى السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

يشتهر فصل الصيف بعدد من الفواكه الصحية، التي ينصح الأطباء بإدراجها في النظام الغذائي في حالة الإصابة بمرض السكري، للاستفادة من عناصرها الغذائية التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وتعويض السوائل والأملاح المفقودة عن طريق التعرق، وغيرها من الفوائد الأخرى.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى السكري، وفقًا لموقعي "Medicalnewstoday" و"Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- التوت

يعتبر التوت من الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى السكري، بسبب محتواه المنخفض من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وفي المقابل يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، هذا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

2- الكرز

يحتوي الكرز على مادة كيميائية تدعى الإنثوسيانين، ثبت أنها تحفز البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين، مما يساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

3- الخوخ

من الخيارات الغذائية المناسبة لمرضى السكري، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على إبطاء امتصاص السكر، مما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم.

ويحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين أ، اللذين يساعدان على تقوية الجهاز المناعي، فضلًا عن البوتاسيوم الذي يحمي مرضى السكري من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- المشمش

انخفاض السعرات الحرارية والكربوهيدرات بالمشمش تجعله من الفواكه الصحية لمرضى السكري، حيث تحتوي الثمرة الواحد على 17 سعرة و4 جرام من الكربوهيدرات.

و4 ثمرات من المشمش توفر لمرضى السكري الاحتياج اليومي من فيتامين أ الذي يساعد على تقوية المناعة.

5- التفاح

من الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى السكري، نظرًا لمحتواه المرتفع من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، وفيتامين أ وفيتامين سي اللذين يساهمان في تقوية المناعة.

وقشرة التفاح لا تقل أهمية عن التفاح نفسه، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها مرضى السكري لمكافحة الالتهابات والوقاية من بعض الأمراض.

6- الكمثرى

مصدر غني بالألياف التي تحافظ على مستوى السكر في الدم، كما تحتوي الثمرة الواحدة على 100 سعرة حرارية و26 جرام من الكربوهيدرات.

7- البطيخ

تكمن أهمية البطيخ في محتواه العالي من المياه التي تقدم العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري، حيث تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وترطيب الجسم وتقوية المناعة.

ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من مادة الليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة التي تحمى مرضى السكري من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو