كيف تكتشف إصابتك بالسكري؟.. إليك المعدل الطبيعي للسكر بالدم

03:07 م الأربعاء 19 أغسطس 2020
كيف تكتشف إصابتك بالسكري؟.. إليك المعدل الطبيعي للسكر بالدم

مستوى السكر الطبيعي في الدم

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا حول العالم، وقد يعرض مصابيه للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة، والتي تحدث حال إهمال الحرص على ضبط نسبته في الدم لفترة طويلة، لذا يجب الخضوع للتشخيص المبكر.

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية، الأرقام التي تشير إلى الإصابة بالسكري، وأبرز الأعراض المصاحبة.

مستويات طبيعية

قال الدكتور مصطفى يحيى، استشاري أمراض الباطنة والسكر، إن معدل السكر الطبيعي في الدم يتراوح ما بين 120: 126، وتختلف نسبة السكر في الدم باختلاف تناول الشخص للطعام من عدمه.

ففي حال عدم تناول الشخص أي وجبة لمدة 8 ساعات، فمن الطبيعي ألا يزيد مستوى قياس السكر العشوائي عن 126، وحال تم قياس السكر عشوائيًا بعد تناول الطعام لا يجب أن يزيد مستواه عن 200.

أما حال زيادة مستوى السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية، فيجب استشارة الطبيب المختص، والخضوع لتحليل سكر تراكمي أي قياس السكر في الدم قبل 3 شهور، فإذا زاد مستواه عن عن 6.5 فيصنف الشخص مصابًا بالسكري.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

أعراض منذرة

وعلى الجانب الآخر يفضل الانتباه للأعراض التي تظهر على الشخص، وتنذره بالإصابة بالسكري، وتشمل:

1- الجوع الشديد والإرهاق

يقوم البنكرياس بإفراز الإنسولين المسؤول عن تخزين الجلوكوز اللازم لإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، ولكن حال الإصابة بالسكري، يحدث نقص في إفراز الإنسولين، لأن الجسم لا ينتج ما يكفيه منه، ما يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد، والخمول والإرهاق.

2- العطش والتبول المتكرر

يتبول الشخص الطبيعي من 4 إلى 7 مرات يوميًا، ولكن حال الإصابة بالسكري، وارتفاع مستواه في الدم، تبذل الكلى قصارى جهدها للتخلص منه عن طريق زيادة عدد مرات التبول، فيسبب فقدان نسبة كبيرة من السوائل المخزنة بالجسم، وبالتالي يعاني الشخص من العطش الدائم.

3- حكة الجلد وجفاف الفم

بما أن الجسم يفقد نسبة كبيرة من السوائل عن طريق التبول، فتقل رطوبة الجسم، ويظهر ذلك بشكل واضح من خلال شعور مريض السكري بجفاف الفم، وحكة الجلد.

4- ضبابية الرؤية

يتسبب فقدان مريض السكري لنسبة مرتفعة من السوائل في تضخم عدسات العينين، ما يؤدي إلى ضبابية الرؤية، والشعور بالزغللة.

5- فقدان الوزن غير المبرر

عند الإصابة بالسكري لفترة طويلة دون الانتباه لأعراضه، لا يستطيع الجسم الحصول على الطاقة اللازمة من الطعام، فيبدأ في حرق العضلات والدهون للحصول عليها، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكلٍ ملحوظ.

6- الغثيان

تتسبب عملية حرق الجسم للعضلات والدهون المخزنة بداخله، في إنتاج مادة تسمى الكيتونات، ومع تراكمها في الدم، تكوِّن ما يسمى بالحامض الكيتوني السكري، فيسبب الشعور بالغثيان.

قد يهمك: بخلاف كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إصابتك بالسكري

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية