خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.. قائمة بالأطعمة المناسبة لتخفيف حدة الأعراض

01:37 م الجمعة 29 يناير 2021
لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.. قائمة بالأطعمة المناسبة لتخفيف حدة الأعراض

التهاب المفاصل الروماتويدي

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تظهر الأبحاث أن ما يتم تناوله يمكن أن يؤثر على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتتمحور التوصيات حول اختيار المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات، لتجنب التعرض للألم وكذلك المضاعفات الغير مرغوب بها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي النظام الغذائي المناسب لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

يعد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي هو النظام الغذائي الأنسب لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك لأنه غني بالخضروات والأسماك والدهون الصحية، فيما يلي بعض الاقتراحات، للتعرف على أنسب الأطعمة لمريض التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا لـ "Very well health".

1- الأسماك

تحتوي أسماك المياه الباردة على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وتعد مصدرًا ممتازًا للبروتين، على عكس اللحوم الحمراء، فإن اختيار الأسماك كمصدر للبروتين يساعد في تقليل تناول الدهون المشبعة، تعتبر الأسماك خيارًا صحيًا للقلب وهو أمر بالغ الأهمية للأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي المعروف أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تتضمن أمثلة الأسماك المفيدة لنظام غذائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي:

- سمك مملح

- سمك السلمون

- السردين

- التونة

يجب الحرص على اختيار السمك المشوي أو المخبوز بدلاً من السمك المقلي، للحصول على أكبر قدر من التغذية مع تجنب المكونات المسببة للالتهابات مثل زيت القلي والدقيق الأبيض

  • بدائل نباتية للأسماك

إذا كان الشخص لا يأكل المأكولات البحرية، فإن بذور الشيا وبذور الكتان المطحونة هي طريقة أخرى للحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أن التوفو هو بروتين كامل صحي للقلب وخالي من الدهون المشبعة.

2- فواكه وخضروات

تعتبر الفاكهة والخضروات جزءًا مغذيًا من أي خطة غذائية، والأكل الجيد لالتهاب المفاصل الروماتويدي ليس استثناءًا، سيوفر اختيار مجموعة متنوعة ملونة من المنتجات للجسم مضادات الأكسدة والألياف.

فيما يلي طرق عملية لإضافة المزيد من الفواكه والخضروات إلى يومك:

- أضف سلطة جانبية لملء نصف طبقك بالخضروات الطازجة.

- اختر قطعة من الفاكهة كوجبة خفيفة.

- أضف إلى الطواجن الفلفل والبصل والطماطم والسبانخ.

- بدلاً من بيتزا الببروني، اختر أخرى بالخضروات.

- اصنع فراولة مغطاة بالشوكولاتة أو شرائح برتقال للتحلية.

- يمكنك شوي بعض رقائق الكرنب، أو شرائح الفلفل الحلو، أو البروكلي مع رشة من زيت الزيتون والملح والفلفل.

- جرب عصيرًا أخضر باستخدام الخضار المجمدة والفواكه المفضلة لديك.

يمكن أن تساعد المركبات النباتية المفيدة في الفواكه والخضروات، والتي تسمى البوليفينول، في تقليل مستويات البروتين التفاعلي(CRP) وهو علامة معروفة للالتهاب.

3- الحبوب

تعد الحبوب الكاملة طريقة جيدة للحصول على المزيد من الألياف في نظامك الغذائي ومنح الجسم طاقة دائمة للنشاط البدني، استهدف ملء ربع الطبق بالحبوب الكاملة.

غالبًا ما يتم تصنيف الحبوب والخبز المقطّع والمقرمشات على أنها منتجات الحبوب الكاملة، في حين أن هذه قد تكون أكثر صحة من نظيراتها المكررة فإن اختيار الحبوب الأقل معالجة التي تطبخها بنفسك سيوفر أقصى قدر من التغذية ويساعدك على تجنب السكريات والمواد الحافظة المخفية.

الفشار هو وجبة خفيفة صحية من الحبوب الكاملة، خاصة إذا كنت تتجنب إضافة الكثير من الزبدة أو الملح، يمكن صنعه على الموقد وتبليه بالتوابل المفضلة مثل مسحوق الثوم وجبن البارميزان والفلفل الأسود.

إذا كنت حساسًا للجلوتين فضع في اعتبارك اختياراتك من الحبوب، يعتبر الأرز البني من الحبوب الصحية وغير المكلفة الخالية من الجلوتين ويمكن استخدامه كطبق جانبي أو استخدامه كعنصر في الحساء.

4- البقوليات

توفر الفاصوليا والبازلاء والعدس مزيجًا طبيعيًا من الألياف والبروتين والنشا، يمكن أن يزيد التهاب المفاصل الروماتويدي من معدل فقدان العضلات، لذا فإن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية الحيوانية والنباتية سيساعدك على البقاء قويًا.

البقوليات هي مجموعة غذائية متعددة الاستخدامات يسهل دمجها في مجموعة متنوعة من الأطباق، الفاصوليا المعلبة هي غذاء مناسب لكنها قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، لذلك يجب غسل تلك الأطعمة المعلبة تحت الماء الجاري البارد للتخلص من الصوديوم الزائد. البازلاء والفاصوليا المجمدة عادة ما تكون خالية من الصوديوم، ولكن تحقق مرة أخرى من قائمة المكونات على ملصق الطعام للتأكد.

5- المكسرات

المكسرات مفيدة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لعدة أسباب، المكسرات غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، إلى جانب الدهون الأخرى غير المشبعة المتعددة وغير المشبعة الأحادية، توفر الأنواع المختلفة من المكسرات مجموعة من المعادن والفيتامينات، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين هـ التي تدعم صحة القلب .

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ومقدمات السكري أو مرض السكري، تساعد المكسرات في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم مما يقلل من التأثيرات الالتهابية لمستويات الجلوكوز المرتفعة.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على كل جزء من الجسم؟

6- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون جزءًا أساسيًا من نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ويمكن أن يكون مفيدًا للأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن زيت الزيتون المعصور على البارد غني بمضادات الأكسدة والنكهة العطرية.

على الرغم من أن زيت الزيتون قد اكتسب سمعة جيدة كمكون فائق الجودة، ضع في اعتبارك أنه لا يزال مصدرًا مركزًا للدهون والسعرات الحرارية، يعد استخدام زيت الزيتون كبديل للدهون الصلبة في نظامك الغذائي مثل الزبدة خيارًا جيدًا، ولكن بكميات مناسبة.

قد يهمك: هل قابل للشفاء؟.. 7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية