أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اليوم العالمي للقلب.. 5 نصائح ذهبية للحفاظ على صحته

07:42 م الجمعة 01 أكتوبر 2021
اليوم العالمي للقلب.. 5 نصائح ذهبية للحفاظ على صحته

صحة القلب

كتب - صابر نجاح:

في اطار احتفالات العالم باليوم العالمي للقلب والذي حل أمس الاول،يستعرض الكونسلتو في التقريرالتالي مجموعة من النصائح من أجل الحفاظ على صحة القلب، حسبما ذكر الدكتور حسام بلحة، استشاري أمراض القلب والوعية الدموية، وموقع "Clevelandclinic".

نصائح ضرورية للحفاظ على صحة القلب

1- الإقلاع عن التدخين

قد يعاني الشخص المدخن من قصور غير ظاهر في القلب، أو ما يسمى بالذبحة الصدرية الصامتة، وهو ما قد يتسبب في التعرض لأزمة قلبية حادة، خاصة أن الجهاز المناعي لا يزال غير مهيأ للدفاع عن الجسم بشكل كامل، إضافة إلى أن الرئة تكون مرتخية وتستقبل كمية كبيرة من الدخان.

2- تنظيف الأسنان

تعد صحة الأسنان مؤشرًا جيدًا على الصحة العامة للجسم، بما في ذلك القلب، نظرًا لأن أولئك الذين يعانون من أمراض اللثة غالبًا ما يكون لديهم نفس عوامل الخطر لأمراض القلب.

وأظهرت العديد من الدراسات البحثية أن البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تشارك في تطور أمراض اللثة، يمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم، وتسبب ارتفاعًا في بروتين سي التفاعلي، وهو علامة على التهاب الأوعية الدموية.

وقد تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك ينبغي الحرص على تنظيف الأسنان بالخيط يوميًا لتجنب أمراض اللثة.

اقرأ أيضًا: حالات تستدعي زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.. هل له آثار جانبية؟

3- تناول الدهون الصحية

نحتاج إلى الدهون في نظامنا الغذائي، بما في ذلك الدهون المشبعة وغير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، مع الابتعاد عن الدهون المتحولة، والتي من المعروف أنها تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، لأنها تسد الشرايين عن طريق رفع مستويات الكوليسترول السيئ.

وتتوافر الدهون المتحولة في المخبوزات المعبأة والأطعمة الخفيفة والسمن النباتي والأطعمة السريعة المقلية، بهدف إضفاء النكهة والقوام.

قد يهمك: لتجنب المضاعفات.. نصائح بعد تركيب منظم ضربات القلب

4- الحصول على قسط كاف من النوم

النوم جزء أساسي من الحفاظ على صحة القلب، وإذا كنت لا تنام بشكل كافٍ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بغض النظر عن العمر أو العادات غير الصحية الأخرى.

ووجدت إحدى الدراسات التي تناولت فحص 3000 شخص بالغ فوق سن 45 عامًا أن أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية بمقدار الضعف، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة.

ويعتقد الباحثون أن النوم القليل جدًا يسبب اضطرابات للعمليات البيولوجية في الجسم، بما في ذلك ضغط الدم والالتهابات.

5- الجلوس كثيرًا

مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نمط حياة نشيط، فهؤلاء الذين لا يتحركون بشكل كاف، ويجلسون أكثر من 5 ساعات في اليوم، تزداد لديهم فرصة الإصابة بفشل القلب إلى الضعف.

قد يهمك أيضًا: نصائح لحماية صحة القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية