خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يشير ألم الصدر دائمًا إلى النوبة القلبية؟

09:38 م الجمعة 01 أكتوبر 2021
هل يشير ألم الصدر دائمًا إلى النوبة القلبية؟

النوبة القلبية

كتبت - هدى عبد الناصر:

تصنف النوبة القلبية على أنها من أخطر الحالات المرضية التي يمكن أن تصيب القلب، حيث تحدث مجموعة من التأثيرات السلبية على وظائف الجسم بشكل عام، ومن أبرز الأعراض المصاحبة لها الشعور بألم في الصدر، وهو ما يستدعي الاستشارة الطبية الفورية.

يستعرض "الكونسلتو" في إطار التوعية بأمراض القلب بمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي للقلب في التقرير التالي، كل ما يتعلق بألم الصدر وعلاقته بالنوبة القلبية، وفقًا للدكتور حاتم غازي، استشاري الحالات الحرجة لأمراض القلب والصدر.

كيف يمكن اكتشاف الإصابة بالبنوبة القلبية؟

تتعدد الأعراض المنذرة بالإصابة بجلطة القلب أو النوبة القلبية، وغالبًا ما تحتاج إلى الاستشارة الطبية الفورية، لتسهيل علاج الحالة، من خلال الحصول على العلاج المناسب.

وقد لا يشعر الشخ المصاب بالنوبة القلبية بأي ألم أو أعراض إلى أن تبدأ في الظهور، ويبدأ المريض في الشعور بألم شديد في الصدر، وغيره من الأعراض، التي قد تصل إلى حد الإغماء، أو الوفاة بشكل مفاجيء، ويعتبر العرض الأساسي للجلطة هو ألم في منطقة الصدر يصل إلى الكتفين، الذراعين، الظهر، إلى جانب التعرق الشديد.

ويظهر ألم الصدر مع بذل الشخص لأقل مجهود مثل صعود السلم، أو المشي السريع، وقد يستمر لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى نصف ساعة متواصلة، ولكن بمجرد الراحة يمكن أن يختفي نهائيًا.

اقرأ أيضًا: انتبه لها.. 8 أعراض تكشف إصابتك بالنوبة القلبية

هل يشير ألم الصدر بالضرورة للنوبة القلبية؟

لا تشير المعاناة من ألم الصدر دائمًا إلى الإصابة بجلطة القلب، ويمكن أن يكون سبب الألم هو الالتهاب بلوري، نزلة شعبية حادة، خشونة في فقرات الرقبة، انزلاق غضروفي، أو أي سبب آخر غير جلطة القلب.

ويمكن للطبيب المختص وحده تحديد السبب الرئيسي وراء ألم الصدر، سواء من القلب أو مشكلة أخرى، خاصة أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يعانون من أي أعراض حال الإصابة بالنوبة القلبية، ولعل أبرزهم مرضى السكري، فهم غالبًا لا يشعرون بأي ألم في الصدر، في حين أن البعض الآخر قد يعاني من النهجان فقط بدون أي ألم، وقد يستمر ذلك لمدة 5 أو 10 دقائق.

هذا، إضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ألم فم المعدة، ويبدأون في تناول بعض الأدوية لعلاج مشكلة المعدة، على الرغم من أن ذلك عرض لوجود مشكلة في القلب.

كما أن ألم الأسنان، خاصة الذي يحدث مع بذل مجهود، يعد عرضًا واضحًا لوجود مشكلة في القلب أو قصور في الشريان التاجي.

قد يهمك: كيف تكتشف الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة؟

لذا، ينبغي الحرص على المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، خاصة مع وجود ألم في منطقة الصدر، واستمراره لعدة أيام مع أقل مجهود، لتلقي العلاج المناسب بشكل مبكر، سواء بتركيب الدعامات أو الجراحة بشكل عام دون الاستهتار نهائيًا بأي ألم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية