خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تسبب جرثومة المعدة القرحة؟

03:14 م الإثنين 04 أكتوبر 2021
هل تسبب جرثومة المعدة القرحة؟

جرثومة المعدة

كتبت- ياسمين الصاوي:

يؤدي دخول بكتيريا الملوية البوابية الجسم إلى الإصابة بجرثومة المعدة، وفي حال عدم علاجها تسبب بعض المضاعفات الصحية، من بينها قرحة المعدة.

وعادًة ما تحدث جرثومة المعدة دون إدراك المصاب بها، فلا تظهر أي أعراض واضحة تؤكد الإصابة، لذا عند الشعور بالانتفاخ وعدم الجوع والقيء والغثيان، يجب التوجه للطبيب للتشخيص المبكر، حسبما نشر موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS".

أضرار جرثومة المعدة

تعيش جرثومة المعدة لدى الغالبية العظمى من المصابين، بما في ذلك الأطفال، في جدار المعدة، لكن في بعض الحالات، تتطور وتدخل إلى بطانة المعدة مسببة التهابات وتورم وربما تلف حمض المعدة، وبالتالي تحدث القرحة، والتي تشمل أعراضها:

-صعوبة الهضم.

-فقدان الشهية.

-فقدان الوزن.

-التعب والإعياء.

-حموضة المعدة.

-ألم يستمر عدة ساعات، خاصة بعد تناول الطعام أو ربما يستيقظ الشخص ليلاً من شدة الألم.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالثوم.. حقيقة أم خرافة؟

وفي حال ظن الطبيب أن القرحة قد حدثت نتيجة وجود جرثومة المعدة، سيطلب من المريض إجراء بعض الاختبارات التشخيصية للكشف عن ذلك، وعلى رأسها اختبار عن طريق النفس أو أخذ عينة من البراز أو تحليل دم.

وإذا تبين أن جرثومة المعدة هي السبب وراء الإصابة بالقرحة، فلا بد من علاج كلا الحالتين بالتوازي، بحيث يتم تناول المضادات الحيوية على مدار أسبوعين للتخلص من الجرثومة نهائيًا والتأكد من عدم عودتها مرة أخرى وإجراء التحاليل من جديد للاطمئنان، كذلك يجب تناول الأدوية المضادة للالتهابات وغيرها لعلاج قرحة المعدة.

وإن لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب ويتناول أدوية القرحة بشكل منتظم، فيمكن أن تتطور وتسبب التعرض للنزيف.

ويجب العلم أن جرثومة المعدة ليست السبب الرئيسي في الإصابة بالقرحة، بل تساهم العديد من العوامل الحياتية اليومية في حدوثها، مثل: التدخين وتناول الأطعمة الحارة والمملحة والضغط العصبي المستمر وشرب الكحوليات وغيرها.

قد يهمك: قلة النوم من بينها.. 5 عادات خاطئة تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية