أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح الإنفلونزا.. دراسة: يحمي كبار السن من مرض خطير

07:02 م الإثنين 04 أكتوبر 2021
لقاح الإنفلونزا.. دراسة: يحمي كبار السن من مرض خطير

تطعيم كبار السن بلقاح الإنفلونزا

يعتبر كبار السن من الفئات الأكثر احتياجًا للقاح الإنفلونزا الموسمية، لتعزيز مناعتهم الضعيفة، بحيث تكون قادرة على التصدي للعدوى الفيروسية التي يكثر الإصابة بها مع تغير الفصول.

اقرأ أيضًا: منها الحوامل.. 6 فئات تحتاج للتطعيم ضد الإنفلونزا

وبخلاف الوقاية، هناك فائدة أخرى يقدمها لقاح الإنفلونزا لكبار السن، حيث ثبت أن الحصول عليه يقلل من فرص إصابتهم بمرض الخرف بنسبة 14%، بحسب دراسة حديثة، أجراها علماء من كلية الطب بجامعة سانت لويس الأمريكية.

ويعتقد العلماء أن لقاح الإنفلونزا يقوي الجهاز المناعي لدى كبار السن، لدرجة قد تمنع الضرر الأساسي في الدماغ، الذي يسبب الإصابة بالخرف، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قد يهمك: دليل شامل عن لقاح الإنفلونزا.. من الألف إلى الياء

وتوصل باحثو الدراسة لهذه النتيجة، بعد متابعة تأثير لقاح الإنفلونزا على 70 ألف شخص، تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، ووجدوا أن خطر الإصابة بمرض الخرف انخفض بشكل ملحوظ لدى الذين حصلوا عليه التطعيم لمدة 6 سنوات متتالية.

وعندما راجع الباحثون الدراسات السابقة التي أجريت على الحيوانات، لاحظوا أن اللقاحات -مثل لقاح الإنفلونزا- تزيد من نشاط خلايا الجهاز المناعي في الجهاز العصبي المركزي المسئولة عن إصلاح الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى الخرف.

قد يهمك أيضًا: ألزهايمر والخرف.. دليلك للتفرقة بين المرضين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية