خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ألزهايمر والخرف.. دليلك للتفرقة بين المرضين

01:51 م الثلاثاء 12 يناير 2021
ألزهايمر والخرف.. دليلك للتفرقة بين المرضين

الفرق بين ألزهايمر والخرف

إعلان

كتب - صابر نجاح:

لا يدرك بعض الأشخاص الفرق بين الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف نتيجة تشابه الأعراض المصاحبة لهما إلى حد كبير، مثل النسيان واختلاط الأمور بعضها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين ألزهايمر والخرف، وفقًا لما ذكره الدكتور محمد حمدي إبراهيم، أستاذ مساعد طب المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، وزميل القسطرة المخية بجامعة زيورخ.

ما الفرق ما بين ألزهايمر والخرف؟

يصنف الأطباء ألزهايمر على أنه مرض جسدي يؤثر على جزء معين من الدماغ، ما يؤدي إلى نقص في بعض الكيميائيات الهامة المسؤولة عن نقل الرسائل داخل الدماغ، ما يتسبب في إتلاف أجزاء من الدماغ بشكل تدريجي، ومع مرور الوقت تشتد حِدة الأعراض، ويظهر ذلك من خلال حدوث تراجع ثابت في الذاكرة والوظائف الذهنية.

أما الخرف، فهو أعم من ألزهايمر حيث يقصد به فقدان القدرة على استخدام الوظائف الذهنية والاتصال مع الآخرين، والتي تشمل القدرة على التفكير المنطقي والتذكر والتحدث، وذلك بسبب وجود خلل في نشاط القشرة المخية، لذلك يعتبر ألزهايمر شكلًا من أشكال الخرف.

اقرأ أيضًا: أمراض خطيرة تهدد الدماغ.. كيف يمكن الوقاية منها؟

طرق التفرقة بين ألزهايمر والخرف

ويمكن التفريق بين كليهما عن طريق مجموعة من العوامل التي تتمثل فيما يلي:

1- تتشابه الأعراض الأولى للخرف مع تلك المصاحبة للإصابة بألزهايمر، والتي من أبرزها فقدان الذاكرة وضعف القدرة على التفكير.

2- تحدث أعراض الخرف على فترات زمنية طويلة المدى قد تمتد لسنوات متعددة، حيث يحدث في البداية خلل في الذاكرة ثم في طريقة الكلام ثم خلل في النشاط الذهني الذي يصحبه عدم اتزان في شخصية المريض.

3- يعتبر ألزهايمر من أشهر مسببات الخرف الرئيسية مثله كمثل أنواع الخرف الأخرى، فيؤدي إلى حدوث ضمور في خلايا المخ وتآكلها مع مرور الوقت.

4- يبدأ ألزهايمر بوجود خلل في النشاط الذهني، فيؤدي إلى نسيان الأشياء البسيطة والتيه في الأماكن، فضلًا عن حدوث تغيرات في الحالة المزاجية والسلوكية للمريض، مع احتمالية أن يؤدي به إلى الوفاة في مراحله المتأخرة.

قد يهمك: لتقليل فرص الإصابة بألزهايمر.. احرص على النوم بتلك الوضعية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية