أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تفرق بين الحساسية الموسمية وفيروس كورونا؟

12:31 م الأربعاء 10 نوفمبر 2021
كيف تفرق بين الحساسية الموسمية وفيروس كورونا؟

حساسية الفصول

كتبت- ندى سامي:

مع بداية التقلبات الجوية التي يشهدها فصل الخريف يعاني الكثيرون من الحساسية الموسمية التي تتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة، وفي ظل تنامي انتشار فيروس كورونا قد يختلط الأمر على البعض من حيث صعوبة التفرقة بين كلًا من الحساسية وكورونا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية التفرقة بين أعراض الحساسية الموسمية وفيروس كورونا.

تزداد فرص الإصابة بالحساسية الموسمية مع التغيرات الجوية وموسم انتشار حبوب اللقاح وتوافر مثيرات الحساسية، وتعرف بأنها الاستجابة المناعية للجسم الناتجة عن التعرض لبعض مثيرات ومسببات الحساسية.

تصيب الحساسية الموسمية من يعاني من اضطراب أو خلل في ؤردة فعل الجهاز المناعي وغالبًا ما تكون حالة مزمنة تزداد نشاطًا عند التعرض لمثيرات الحساسية، مثل حبوب اللقاح والغبار والدخان والروائح النفاذة، ويختلف تأثير ذلك المثير من شخص لآخر ومدى استجابة الجسم له، قد تصيب الأنف والصدر وكذلك العين، وتتسبب في العديد من الأعراض.

الحساسية الموسمية هي الاستجابة المناعية للجسم الناتجة عن التعرض لبعض مسببات الحساسية، على عكس كوفيد 19 لا تنتج الحساسية عن فيروس.

يمكن للتحولات الكبيرة في الطقس بما في ذلك درجة الحرارة ومستويات الرطوبة والضغط الجوي، أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض الحساسية وفقًا لما قالته كارا وادا، أخصائية الحساسية في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو.

لذا فإن الانخفاض في درجات الحرارة مع الخريف قد يكون الدافع وراء بعض أنواع الحساسية وتشير وادا: "على مدى العقود القليلة الماضية شهدنا ارتفاعًا ثابتًا في أعداد حبوب اللقاح وإطالة موسم الحساسية مع تغير المناخ كلاهما يساهم في تفاقم أعراض الحساسية."

تظهر اتجاهات حبوب اللقاح من عام 1990 إلى عام 2018 أن مواسم حبوب اللقاح أصبحت أطول بمقدار 20 يومًا وزادت تركيزات حبوب اللقاح بنسبة 21%، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة، مما يزيد من تفاقم آثاره على صحة الجهاز التنفسي.

يمكن أن تكون المعاناة من أي نوع من أعراض الجهاز التنفسي العلوي مقلقة حيث لا يزال تهديد كوفيد 19 قائمًا، ومع ذلك هناك بعض الاختلافات الرئيسية.

كيف يمكن التفرقة بين أعراض كورونا والحساسية الموسمية؟

قد يكون لحساسية الخريف بعض الأعراض المتداخلة مع كورونا لكنها لا تسبب آلامًا في العضلات أو حمى أو غثيانًا أو قيئًا أو إسهالًا، ولذلك يمكن التفرقة بين الأعراض، ولكن في حال التشكك في الإصابة بفيروس كورونا يجب إجرراء الفحوصات اللازمة، وفي الحالتين يفضل الالتزام بالتباعد وارتداء الكمامة.

اقرأ أيضًا: أعراضهما متشابهة عند الأطفال.. كيف تفرقين بين كورونا والحمى الروماتيزمية؟

أعراض الحساسية الموسمية

قد تتسبب الحساسية الموسيمية في عدد من الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

- العطس.

- السعال.

- ضيق التنفس.

- انسداد الأنف.

- سيلان الأنف.

- صعوبة في النوم.

- نهجان.

- التعب العام.

- الصداع.

أعراض فيروس كورونا

تختلف أعراض فيروس كورونا من شخص لآخر حسب درجة الإصابة ومناعة الشخص ومدى التزامه بالعلاج المناسب، ومن غير الضروري أن يصاب كل شخص بجميع الأعراض وتتمثل الأعراض الشائعة لفيروس كورونا ما يلي:

- الحمي.

- آلام الجسم.

- السعال.

- ضيق التنفس.

- التعب العام.

- الصداع.

- فقدان الشم والتذوق.

- سرعة دقات القلب.

- آلام البطن.

- الإسهال.

- حمى.

- آلام أو آلام في العضلات.

- فقدان حاسة الشم.

- غثيان.

- التقيؤ.

- إسهال.

قد يهمك: هل تختلف أعراض السلالات الجديدة من كورونا عن القديمة؟.. طبيب يوضح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية