أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 مشكلات صحية تسببها برودة الطقس

09:45 م السبت 20 نوفمبر 2021
6 مشكلات صحية تسببها برودة الطقس

التقلبات الجوية

كتب- صابر نجاح:

سيطر الطقس البارد اليوم على الأجواء المصرية، يصاحبه تساقط الأمطار الغزيرة، مع وجود انخفاض واضح في درجات الحرارة طوال ساعات النهار، ويمكن أن يتسبب ذلك في بعض المشكلات الصحية والتأثيرات السلبية لأعضاء الجسم لدى البعض.

في السياق التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثيرات برودة الطقس على أعضاء الجسم، وذلك وفقًا لما ذكره موقعي، everydayhealth و"Harvard".

1- سيلان الأنف

سيلان الأنف هو أحد الطرق التي تحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد. حيث يلعب الأنف دورًا رئيسيًا في تدفئة وترطيب وتنظيف الهواء الذي نتنفسه قبل أن يصل إلى الرئة.

عندما يصاب الأنف بهواء بارد وجاف، فإنه يزيد من إنتاج المخاط كآلية دفاع تلقائي لضمان ظروف رطبة مثالية داخل الأنف، وفقًا لمركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو.

اقرا أيضًا: حر ومطر.. هكذا تتعامل مع التقلبات الجوية في الشتاء

2- لسعة البرد

هي حالة مرضية أطلق عليها الأطباء اسم لسعة البرد أو عضة الصقيع، وكثيرًا ما تحدث الإصابة بها في فصل الشتاء، نتيجة انخفاض درجة حرارة الطقس، فقد تتعرض إلى تنميل وتورم أصابع اليدين والقدمين، وبرودة الجلد، ورعشة الجسم، أو تغير لون الجلد في المنطقة المصابة إلى الأحمر أو الأصفر أو الأبيض.

3- النوبات القلبية

يزداد معدل الإصابة بالنوبات القلبية في أشهر الشتاء في الواقع، بسبب انخفاض درجة خاصة مع التقدم في العمر، مسببة تضييق الأوعية الدموية، ومن ثم يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب، مما يعرضه لخطر الإصابة بالنوبات.

4- نزلات البرد والإنفلونزا

تزيد الإنفلونزا الموسمية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، خاصًة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، لأن ارتفاع حرارة الجسم والجفاف الناتجين عنها، يؤديان إلى انخفاض ضغط الدم.

قد يهمك: برودة الطقس تهددك بالنوبات القلبية.. 8 نصائح للوقاية منها

5- الربو الشتوي

مع انخفاض درجات الحرارة يعاني مرضى الربو، من ضيق التنفس وآلام الصدر نتيجة برودة الطقس، يمكن أن يؤدي الهواء البارد إلى تفاقم الربو، لكن الكثير من الناس لا يدركون أن الهواء الشتوي الداخلي يمكن أن يشكل تهديدًا أيضًا، فهو من مسببات الحساسية الشائعة، مثل الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالربو.

6- جفاف العين

يقلل الهواء البارد خارج المنزل من ترطيب العين، ويسبب جفافها، كما يؤدي إلى تشقق الجلد والشفاه، وتظهر أعراض جفاف العين على هيئة حكة والتهاب واحمرار ونقص الدموع في العين.

قد يهمك أيضًا: خمس خرافات شائعة عن مواجهة الطقس البارد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية