أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع ضغط الدم والسمنة.. أمراض تسببها "الكول سنتر"

01:44 م الأحد 26 ديسمبر 2021
ارتفاع ضغط الدم والسمنة.. أمراض تسببها "الكول سنتر"

كول سنتر

كتبت- ياسمين الصاوي:
يتعرض العاملون بقطاع خدمة العملاء إلى المزيد من الضغوط العصبية نتيجة الحاجة إلى إجراء أكبر قدر ممكن من المكالمات الهاتفية والرد عليها والجلوس على المكاتب فترة طويلة والعمل ورديات مسائية، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية عديدة.
يستعرض "الكونسلتو" بعض الأمراض والمشكلات الصحية التي من المحتمل أن يتعرض لها الغالبية العظمى من العاملين في وظيفة الكول سنتر، حسبما نشر موقع "NCBI".

1-ارتفاع ضغط الدم

يؤدي الضغط العصبي والتوتر الذي يتعرض له الغالبية العظمى من العاملين في هذا القطاع والعمل في الورديات الليلية إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يزيد مخاطر التعرض للعديد من المشكلات الصحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2-مشكلات الأذن

يؤثر التعرض للضوضاء والمكالمات الهاتفية المتعددة التي يجريها موظفو خدمة العملاء على صحة وسلامة الأذن زيادة مخاطر التعرض للعدوى والتأثير على السمع بشكل كبير.

3-زيادة الوزن

عادة ما يجلس العاملون بقطاع خدمة العملاء على المكاتب فترة طويلة لإجراء أكبر عدد من المكالمات والرد عليها، إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، الأمر الذي يزيد فرص التعرض لزيادة الوزن والسمنة، ومن ثم التعرض للمضاعفات الصحية التي يمكن أن تنتج عنها مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

4-الأنيميا

كشفت الدراسات أن العمل في المهن التي تتطلب بذل مجهود إضافي أو العمل في ورديات مسائية وتناول المزيد من الوجبات الجاهزة وعدم الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تزداد مخاطر التعرض للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد بالجسم وفيتامين B12.

5-مشكلات بالصوت والحلق

يسبب التحدث فترة طويلة إلى الإصابة بألم وجفاف في الحلق، مع الشعور ببحة في الصوت وعدم القدرة على الكلام، لذا لا بد من أخذ فترة راحة بين المكالمة والأخرى، مع شرب الكثير من السوائل خلال اليوم.

6-الأرق

يعاني الغالبية العظمى من العاملين في هذه المهنة من قلة كفاءة النوم، الأمر الذي يؤثر على معدل ضربات القلب وزيادة مخاطر التعرض للأمراض المزمنة على المدى الطويل واضطرابات النوم والأرق المستمر.

نصائح مهمة للوقاية

-أخذ فترات راحة من وقت لآخر، مع الحرص على الحركة والمشي وإجراء تمارين شد الجسم في هذه الفترة.
-الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية طوال اليوم.
-الاسترخاء والهدوء قدر الإمكان وممارسة تمارين التأمل واليوجا.
-تناول المشروبات الدافئة والمياه طوال اليوم لترطيب الحلق.
-الابتعاد عن الورديات المسائية واستبدالها بالصباحية قدر المستطاع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية