أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنسى الأسماء والمواعيد؟.. 10 علامات تكشف الإصابة بألزهايمر المبكر

04:43 م السبت 27 فبراير 2021
تنسى الأسماء والمواعيد؟.. 10 علامات تكشف الإصابة بألزهايمر المبكر

علامات ألزهايمر مبكراً

كتبت- أمنية قلاوون:

يحدث ألزهايمر عادًة مع سن الشيخوخة وتقدم العمر، وهو أحد الأمراض التي تستهدف الدماغ، كما أنه نوع من الأمراض التي تشبه الخرف في بعض علامات الإصابة، مثل فقدان الإدراك ونسيان كيفية أداء الأنشطة اليومية، وهذا يشير إلى مشكلة في الذاكرة وعملية التفكير.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، علامات الإصابة بمرض ألزهايمر مبكراً، وفقاً لما جاء في الموقع الرسمي للجمعية الأمريكية لمرض ألزهايمر.

1- فقدان الذاكرة

من أكثر العلامات شيوعاً على الإصابة بألزهايمر، ويتضمن: نسيان تواريخ أو أحداث مهمة، طرح نفس الأسئلة مراراً وتكراراً، وصعوبة الاعتماد على النفس في تذكر المعلومات أو التواريخ أو المواعيد، لكن يوضح الأطباء أن نسايان الأسماء والمواعيد في بعض الأحيان لا يشكل خطورة وتحديداً مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: تنسى كثيرًا.. هل يمكن أن تكون مصابًا بألزهايمر؟

2- صعوبة التركيز

قد يجد المصابون بألزهايمر أنفسهم من الصعب عليهم التركيز خاصًة في الأرقام، أو التخطيط لشيء مستقبلي، خاصًة عند المقارنة بقدراتهم على تتبع الفواتير والاهتمام بالحسابات والأرقام في الماضي.

3- صعوبة الأنشطة اليومية

تشكل الأنشطة اليومية مثل الذهاب إلى متجر البقالة أو استخدام الميكرويف أو غيرها من الأشياء الاعتيادية، صعوبة لدى أولئك الذين يعانون من مرض ألزهايمر.

4- صعوبة إدراك الوقت

يعاني المصابون بألزهايمر من صعوبة في إدراك الوقت مثل أيام الأسبوع والساعة والتواريخ الهامة في حياتهم، كما ترتبط هذه النقطة بعدم إدراك للمكان والوقت الذي مروا به للبقاء فيه، مثل صعوبة معرفة المكان الذي وصلوا إليه.

5- صعوبة التوازن

يعتبر صعوبة التوازن من أحد علامات الإصابة بألزهايمر، وذلك لأن هذا المرض يؤثر على الإدراك وبالتالي صعوبة التوازن ويظهر ذلك بشدة في أثناء ممارسة نشاط مثل القراءة أو قيادة السيارة، وذلك لأن انعدام التوازن بدوره يؤثر على التحكم في المسافات وتباين الرؤية والألوان.

6- صعوبة التحدث

تظهر مشكلات مثل صعوبة التحدث أو الكتابة مع ألزهايمر واضحة جداً، ومن علاماتها التوقف في منتصف المحادثة أو إعادة الحديث مة أخرى أو صعوبة مع المفردات أو صعوبة في تسمية الأشياء، وقد يجدون صعوبة في العثور على الكلمة الصحيحة.

7- تضييع الأشياء

تتضمن علامات ألزهايمر وضع الأشياء في أماكن محددة إلا أنه من الصعب تذكر أماكنها لذا من الصعب العثور عليها، لأنه من الصعب تتبع خطوات البحث والعثور، وقد يتهم الآخرين بالسرقة.

8- انخفاض الاهتمام بالذات

قد يواجه المصابون صعوبة في الاهتمام بالذات، مثل عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو عدم موالاة رعاية لكل شئ يحتاج إلى تغيير بانتظام في حياتهم الشخصية أو حياة الآخرينن مثل تغيير زيت السيارة.

9- الانسحاب من الحياة الاجتماعية

يجد مريض ألزهايمر نفسه منسحباً من الحياة الاجتماعية أو المهنية، وصعوبة تحمل المسؤولة والالتزامات الأسرية والاجتماعية، وعلامة على ذلك صعوبة إجراء أي محادثة أو الاستكمال بها أو التفاعل مع الأنشطة الاجتماعية.

10- تغير المزاج

يتحول المصاب بألزهايمر من الاكتئاب إلى القلق إلى التوتر بسهولة، حتى لو كانوا بين أسرتهم وأصدقائهم وفي منطقة الراحة الخاصة بهم، قد يصبح سريع الانفعال خاصًة إذا حدث نشاط عائلي مفاجئ مثل الزيارات المنزلية.

كيف تكتشف ألزهايمر مبكراً؟

إذا لاحظت علامة أو أكثر عليك أو على المحيطين بك، يجب مراجعة أقرب طبيب إليك.

اقرأ أيضًا: لا يصيب الكبار فقط.. ألزهايمر يهدد الأطفال والمراهقين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية