أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شهر التوعية بسرطان القولون.. طبيبة توضح النظام الغذائي المناسب له

06:06 م الثلاثاء 16 مارس 2021
في شهر التوعية بسرطان القولون.. طبيبة توضح النظام الغذائي المناسب له

النظام الغذائي الصحي لمرضى سرطان القولون

كتب - صابر نجاح:

التغذية جزء لا يتجزأ من خطة علاج سرطان القولون والمستقيم، إذ يتعين على المريض أن يلتزم بالنصائح الغذائية التي يوصي بها الطبيب، لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، الذي يتعرض لعدد من الأعراض المزعجة عند الإصابة به، مثل تقلصات المعدة والانتفاخ والإمساك والإسهال.

وبما أن مارس هو شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، النظام الغذائي الأمثل للأشخاص المصابين به، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة.

الأطعمة المسموحة لمرضى سرطان القولون

1- الفواكه والخضروات

عادةً ما ينصح الأطباء مرضى سرطان القولون والمستقيم، بإدراج الخضروات والفواكه في نظامهم الغذائي، نظرًا لمحتواهما العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتخفيف الاضطرابات الهضمية التي يعانون منها.

ومن الأسباب التي تجعل الخضروات والفواكه من الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان القولون، هو احتوائهما على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تمنع الورم من النمو والتأثير على الأعضاء المحيطة به، بفضل نشاطها المثبط للشوارد الحرة بالجسم.

2- السوائل

تلعب السوائل، مثل الماء، دورًا كبيرًا في تخفيف الاضطرابات الهضمية الناتجة عن سرطان القولون، إذ تساعد على تنظيف الأمعاء الغليظة من البراز العالق بها وتقاوم الإصابة بالإمساك.

3- الأسماك الدهنية

من مصادر البروتين الصحية لمرضى سرطان القولون والمستقيم، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من أحماض أوميجا 3، التي تقلل من فرص الإصابة بالالتهابات المعوية إلى حدٍ كبير.

4- مرق العظام

يمكن لمرضى سرطان القولون سد حاجة الجسم من السوائل عن طريق تناول مرق العظام، فهي من الوجبات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وتساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، والأحماض الأمينية التي تتمتع بها توفر حماية للأمعاء ضد الإصابة بالالتهاب.

اقرأ أيضًا: في شهر التوعية به.. 5 فحوصات فعالة للكشف المبكر عن سرطان القولون

الأطعمة الممنوعة على مرضى سرطان القولون

1- الوجبات السريعة

يحظر على مرضى سرطان القولون تناول الوجبات السريعة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي يشكل هضمها عبءًا كبيرًا على الأمعاء والمعدة، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض، خاصةً الإمساك والانتفاخ والغثيان والقيء، بالإضافة إلى أنها تضعف الجهاز المناعي.

2- الباذنجان

رغم القيمة الغذائية العالية للباذنجان، ولكنه من الأطعمة الممنوعة على مرضى سرطان القولون، لأنه يزيد من فرص إصابتهم بعسر الهضم، ومن التعرض للإمساك والانتفاخ.

3- السكريات

من الخيارات الغذائية السيئة لمرضى سرطان القولون، لأن السكر المتوفر بالحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة يضعف المناعة ويؤدي إلى ارتفاع مستوى الالتهابات بالجسم.

4- الأطعمة الدسمة

تستغرق الأطعمة الدسمة وقتًا طويلًا في عملية الهضم، نتيجة لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، لذلك فهي من المأكولات التي يجب الابتعاد عنها عند الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ويفضل استبدالها بالمصادر الصحية للدهون، مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون والمكسرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية