الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للوقاية من أمراض القلب.. 4 أطعمة تخفض الدهون الثلاثية في الدم

12:34 م الأربعاء 03 مارس 2021

كتب - كريم حسن:

الدهون الثلاثية عبارة عن مادة مكونة من ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بالكوليسترول، ويحصل الجسم عليها إما من خلال الغذاء المتناول، أو يتم إنتاجها في الكبد، ويتسبب ارتفاع مستوياتها عن الحد الطبيعي في الإصابة بأمراض القلب.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية"، قائمة بأبرز الأطعمة التي يساعد تناولها على خفض مستويات الدهون الثلاثية لدى من يعانون من ارتفاعها، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الأطعمة الغنية بالألياف

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، عن طريق تقليل امتصاص الدهون والسكر في الأمعاء الدقيقة.

2- المكسرات

توفر المكسرات مثل اللوز، وعين الجمل، والكاجو، والفستق وغيرهم، جرعة مركزة من الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، وكلها تعمل معًا لخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

ولكن، يراعى أن المكسرات من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، لذا، ينبغي الاعتدال في تناولها.

3- الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3

تشتهر الأسماك الدهنية بفوائدها لدعم صحة القلب، عن طريق خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، بفعل محتواها العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعتبر ضرورية للجسم.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتين من الأسماك الدهنية خلال الأسبوع لأولئك الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

ومن أبرز أنواع الأسماك الدهنية السلمون، والسردين، والتونة، والماكريل.

4- الدهون غير المشبعة

يمكن أن تقلل الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، خاصة عندما تحل محل أنواع أخرى من الدهون.

وتوجد الدهون الأحادية غير المشبعة في بعض الأطعمة مثل زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو، بينما توجد الدهون المتعددة غير المشبعة في الزيوت النباتية والأسماك الدهنية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو