خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الالتهاب الكبدي سي.. هل يمكن الشفاء منه تمامًا؟

06:30 م السبت 10 يوليه 2021
الالتهاب الكبدي سي.. هل يمكن الشفاء منه تمامًا؟

فيروس سي.. كيف يمكن الوقاية منه

كتبت- ندى سامي:

الالتهاب الكبدي سي هو عدوى فيروسية تصيب الكبد مما قد يؤدي لحدوث مضاعفات بالكبد ويتأثر الجسم بأكمله، ينتقل عادة عن طريق الدم ويعد أخطر فيروسات الكبد لذلك يعتقد البعض أنه يصعب علاجه.

"الكونسلتو" يستعرض خلال التقرير التالي هل يمكن الشفاء بشكل كامل من الالتهاب الكبدي سي؟ وفقًا لـ "Health line"، "Mayo clinic".

على الرغم من عدم وجود لقاح ضد التهاب الكبد الوبائي سي، إلا أن العلاجات يمكن أن تقلل من الحمل الفيروسي إلى مستويات عالية، يعتبر الفيروس قد تم علاجه عندما لا يتم اكتشافه في الدم بعد 12 أسبوعًا من انتهاء العلاج، يُعرف هذا أيضًا باسم الاستجابة الفيروسية المستمرة.

يعد التهاب الكبد الوبائي من أخطر فيروسات التهاب الكبد ومع ذلك مع أحدث العلاجات التي تم تطويرها خلال السنوات القليلة الماضية، أصبح الفيروس أكثر قابلية للتحكم مما كان عليه في الماضي.

قد تساعد الأدوية المضادة للفيروسات الحالية التي تساعد في علاج التهاب الكبد C أيضًا في منع المضاعفات الصحية لمرض الكبد المزمن.

تشير تقارير نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC إلى أن أقل من نصف الأشخاص الذين يصابون بفيروس التهاب الكبد سي قد يختفي من أجسادهم دون علاج، بالنسبة لهذه المجموعة من الأشخاص سيكون الفيروس حالة حادة قصيرة المدى تزول دون علاج.

ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص من المحتمل أن يتطور التهاب الكبد الوبائي سي الحاد إلى حالة مزمنة تتطلب العلاج.

نظرًا لأن الفيروس غالبًا لا ينتج عنه أعراض إلا بعد حدوث تلف كبير في الكبد، فمن المهم إجراء اختبار التهاب الكبد سي إذا كان الشخص يعتقد أنه قد تعرض له.

علاجات جديدة لفيروس سي

في عام 2019 ، أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) موافقة على عقار Mavyret المضاد على أن يتم تناوله لفترة علاج مدتها 8 أسابيع للأشخاص الذين يعانون من جميع الأنماط الجينية لالتهاب الكبد سي

ويعد ذلك الدواء أول علاج للالتهاب الكبدي سي مدته 8 أسابيع تمت الموافقة عليه للبالغين والأطفال بعمر 12 عامًا أو أكبر أو الذين لا يقل وزنهم عن 45 كجم والذين لم يتم علاجهم من قبل من الفيروس وليس لديهم أي دليل على تليف الكبد.

تتوفر أيضًا طرق غير جراحية لاختبار تلف الكبد الناجم عن التهاب الكبد C للمساعدة في التشخيص، غالبًا ما يتم إجراء خزعة الكبد لتقييم مدى انتشار الفيروس وأي ضرر للكبد، بالإضافة إلى اثنين من اختبارات التصوير مثل التصوير الإلستوجرافي بالرنين المغناطيسي (MRE) والتصوير المرن العابر (TE) يقيسان صلابة الكبد بدون ألم للمساعدة في التشخيص.

علاجات ناشئة لفيروس سي

يتم إجراء بحث مستمر يمكن أن يؤدي إلى لقاح يمنع بشكل فعال التهاب الكبد الوبائي سي، الباحثون في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في مراحل التخطيط لتصاميم اللقاحات المستقبلية.

التجارب السريرية جارية لدراسة سلامة وفعالية لقاح الحمض النووي والمعروف بـ (الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين) الذي قد يعزز قدرة الجهاز المناعي لمسح الفيروسات، الهدف من استخدام لقاح الحمض النووي هو علاج التهاب الكبد الوبائي المزمن لدى الأشخاص المصابين بالفعل بهذه الحالة.

هل العلاجات البديلة لفيروس سي متوفرة؟

يعتقد بعض الناس أن بعض أشكال الطب البديل تساعد في علاج التهاب الكبد سي، بينما أكدت المركز الوطني للصحة التكميلية عدم وجود أشكال فعالة ومثبتة بالبحوث للعلاج البديل أو الطب التكميلي لالتهاب الكبد سي.

"سيليمارين" المعروف أيضًا باسم شوك الحليب، هو عشب يُقترح عادة للمساعدة في علاج مرض الكبد الوبائي سي، لكن لا توجد أبحاث مؤكدة تثبت قدرة ذلك المكمل العشبي في علاج فيروس سي.

اقرأ أيضًا: 6 فئات معرضة للإصابة به.. نصائح وإرشادات للوقاية من تليف الكبد

هل هناك طريقة للوقاية من التهاب الكبد سي؟

على الرغم من عدم وجود لقاح حاليًا لحماية الأشخاص من الإصابة بالتهاب الكبد سي، إلا أن هناك لقاحات لفيروسات التهاب الكبد الأخرى، بما في ذلك التهاب الكبد A والتهاب الكبد B

إذا تم تشخيص إصابة أحد بالتهاب الكبد C فقد ينصح مقدم الرعاية الصحية بالحصول على تطعيم ضد التهاب الكبد A و B.

يوصى بالتطعيمات لأن فيروسات التهاب الكبد هذه يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية وكبدية إضافية، خاصة في المصابين بأمراض الكبد الموجودة مسبقًا.

نظرًا لأنه لا يمكن منع التهاب الكبد C من خلال اللقاح، فإن أفضل طريقة للوقاية هي تجنب التعرض، يُعد التهاب الكبد الوبائي من مسببات الأمراض المنقولة بالدم، لذا يمكن الحد من فرص التعرض له من خلال ممارسات نمط الحياة الصحية التالية:

- تجنب مشاركة الإبر أو شفرات الحلاقة أو قصافة الأظافر.

- استخدم احتياطات السلامة المناسبة إذا كنت ستتعرض لسوائل جسدية كالدم، مثلًا عند إجراء الإسعافات الأولية.

- اختيار طبيب أسنان جيد والتأكد من استخدامه لأدوات معقمة.

- لا ينتقل التهاب الكبد الوبائي سي عادة عن طريق الاتصال الجنسي ولكنه ممكن لذلك يفضل استخدام الواقي الذكري إذا كان الشريك مصاب.

- لأن التهاب الكبد سي ينتقل عن طريق الدم، فمن الممكن أن ينتقل عن طريق نقل الدم لذلك يجب الحذر.

قد يهمك: أسباب غيبوبة الكبد متعددة.. إليك علامات الإصابة بها
للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا
موسوعة الكونسلتو للأدوية

صحتك النفسية والجنسية