أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القولون العصبي.. ماذا يمكن أن تأكل في المطاعم؟

04:01 م الأربعاء 11 أغسطس 2021
لمرضى القولون العصبي.. ماذا يمكن أن تأكل في المطاعم؟

تناول الاطعمة في المطاعم لمرضى القولون

كتبت- ياسمين الصاوي:

توفر المطاعم قائمة محددة من الأصناف التي لا يتناسب بعضها مع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، فتزيد من حدة الأعراض لديهم مثل الانتفاخ وألم البطن والإسهال أو الإمساك.

وفي الوقت الذي يجب أن يحرص فيه المريض بمتلازمة القولون العصبي على تغيير عادات تناول الطعام، والتي تشمل تقسيم الوجبات على مدار اليوم، والمضغ جيدًا، وعدم الإغفال عن تناول إحدى الوجبات، فإن هناك بعض الأصناف التي يمكن أن يحرص على طلبها داخل المطاعم لتفادي أي مشكلة صحية، حسبما جاء بموقع "Medical News Today".

ماذا يمكن أن يأكل مرضى القولون العصبي بالمطاعم؟

-يمكن طلب منيو للأطعمة الخالية من الجلوتين، حيث يتوافر في بعض المطاعم ذلك للمصابين بحساسية الجلوتين أو غيرها من المشكلات الصحية.

-يفضل طلب شوربة صحية خالية من منتجات الألبان مثل الحليب أو الجبن أو الكريمة، لأن جميعها تزيد أعراض القولون العصبي سوءًا.

-يُراعى اختيار الأطباق التي تحتوي على الخضروات مثل السوتيه أو الخضار المشوي، إلى جانب طبق السلطة الغني بالأنواع المتعددة.

-قبل طلب أي وجبة، يجب الاستفسار عن مكوناتها، فعلى سبيل المثال، يحتوي البرجر على البصل أو الثوم، وكلاهما يزيد حدة أعراض القولون العصبي.

-من الأفضل استبدال الأطعمة المقلية بالمشوية، لاحتوائها على كمية أقل من الدهون التي تسبب الشعور بعدم الراحة في المعدة وحدوث اضطراب في القولون.

-يُنصح بتناول كمية أكبر من البروتين بدلاً من الكربوهيدرات التي تؤدي إلى مشكلة في الهضم، ومن ثم تهيج القولون.

-يمكن طلب زجاجة مياه لشرب كمية وفيرة قبل وبعد وأثناء تناول الطعام، وهو ما يقلل من فرص التعرض لألم القولون العصبي.

-في حال الرغبة في تناول الحلويات، يستحسن اختيار سلطة الفواكه الطازجة أو الأنواع التي تحتوي على الفاكهة الطبيعية بدلاً من المحليات والسكريات.

-يجب الابتعاد تمامًا عن الأطعمة الحارة، والسؤال عن ذلك قبل طلب أي وجبة.

-وبالنسبة للمشروبات، فلا يفضل تناول المشروبات الغازية أو الكافيين مثل الشاي والقهوة، حيث يصل الحد الأقصى لمريض القولون العصبي إلى 3 أكواب فقط في اليوم، وبالتالي يمكن استبدالهم بالعصائر الطبيعية غير المحلاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية