أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أنواع للأورام الليفية الرحمية.. إليك طرق العلاج

05:17 م السبت 21 أغسطس 2021
4 أنواع للأورام الليفية الرحمية.. إليك طرق العلاج

الأورام الليفية الرحمية

كتبت- ندى سامي:

الأورام الليفية الرحمية مشكلة صحية شائعة يمكن اكتشافها في ما يصل إلى 80٪ من النساء ببلوغ سن الخمسين ولكن مازال هناك بعض السيدات المصابات بالأورام الليفية لا يعرفن أنهن مصابات بها لأن العديد من الأورام الليفية لا تسبب أعراض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع الأورام الليفية الرحمية، وأبرز خيارات العلاج، وفقًا لـ "Very well health"

في بعض حالات الأورام الليفية يمكن أن تسبب أعراضًا مثل غزارة الدورة الشهرية أو الألم أو صعوبة الحمل، تعتمد الأعراض والشدة على أنواع الأورام الليفية، بالإضافة إلى موقعها وحجمها، تتداخل الأعراض بين الأنواع المختلفة.

أنواع الأورام الليفية

تتكون جميع الأورام الليفية من ألياف عضلية تنشأ في الرحم، ومع ذلك يتم تصنيفها حسب المكان الذي تنمو فيه والشكل الذي تتخذه، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

الأورام الليفية المعنقة

الأورام الليفية المعنقة هي أورام ليفية تنمو على ساق طويل، تتميز الأنواع الثلاثة الأخرى من الأورام الليفية بمكان تطورها، ولكن يمكن أن يحدث نوعان منها كأورام ليفية معنقة أيضًا.

بغض النظر عن مكان حدوثها، يمكن أن تكون الأورام الليفية المعنقة مؤلمة لأن الساق التي تنمو عليها يمكن أن تلتف وتقطع إمداد الدم إلى الورم الليفي وتسبب ألمًا حادًا.

اقرئي أيضًا: الأورام الليفية الرحمية.. هل يمكن الإصابة بها مجددًا؟

الأورام الليفية الجدارية

تنمو الأورام الليفية الجدارية على السطح الخارجي للرحم، هي أكثر أنواع الأورام الليفية شيوعًا،تنمو بعض الأورام الليفية الجدارية مباشرة على الرحم في حين أن البعض الآخر يرتبط بالرحم بواسطة جذع رفيع من الأنسجة، تُعرف هذه بالأورام الليفية تحت المصلية المعنقة.

نظرًا لأن الأورام الليفية الجدارية تنمو على السطح الخارجي للرحم فإنها لا تسبب العديد من المشكلات في الجهاز التناسلي، ومع ذلك يمكن أن تسبب أعراضًا أخرى أثناء نموها وتضغط على الأعضاء المحيطة مثل المثانة، قد يتسبب ذلك في عدد من الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

-الشعور بالانتفاخ أو بثقل في البطن.

-الإمساك.

- كثرة التبول.

- ألم حاد في بعض الأوقات.

الأورام الليفية داخل الرحم

تحدث الأورام الليفية داخل الرحم في جدار الرحم أسفل بطانة الرحم، تعد هذه نوع شائع من الورم الليفي يمكن أن تؤثر الأورام الليفية داخل الرحم على وظيفة الرحم والأعضاء المحيطة اعتمادًا على مكان نموها والضغط عليها، يمكن أن تسبب الأورام الليفية داخل الرحم فترات طويلة وغزيرة وآلام في الظهر وكثرة التبول

يتم تصنيف الأورام الليفية داخل الأعماق حسب مكان حدوثها:

-ينمو الورم الليفي الأمامي داخل الرحم في مقدمة الرحم.

- ينمو الورم الليفي الخلفي داخل الرحم في الجزء الخلفي من الرحم.

- ينمو الورم الليفي داخل الرحم على الجدار العلوي للرحم.

اقرئي أيضًا: مخاطر متعددة لأورام الرحم الليفية.. تعرفي عليها

الأورام الليفية تحت المخاطية

الأورام الليفية تحت المخاطية هي أكثر أنواع الأورام الليفية ندرة وغالبًا ما تكون الأكثر إشكالية، تنمو تحت بطانة الرحم يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات الدورة الشهرية بما في ذلك النزيف الغزير والفترات الطويلة.

يمكن أن تسبب الأورام الليفية تحت المخاطية مشاكل في الخصوبة، فهي السبب في حوالي 1٪ إلى 2٪ من حالات العقم، ويمكن لهذه الأورام الليفية تشوه الرحم والأعضاء التناسلية الأخرى مثل قناة فالوب، مما يجعل من الصعب حدوث الحمل.

تمتد الأورام الليفية تحت المخاطية عبر بطانة الرحم إلى المساحة المفتوحة للرحم، يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض أو العيوب الخلقية لدى الجنين.

علاج الأورام الليفية الرحمية

علاج الأورام يمكن أن تكون معقدة وفردية حسب الحالة الصحية للمريضة وعمرها وموقفها من الحمل، في بعض الحالات لا تحتاج الأورام الليفية إلى العلاج إلا إذا كانت تسبب أعراضًا مثل النزيف الشديد أو مشكلة في الحمل،تشمل العلاجات الشائعة للأورام الليفية ما يلي:

-العلاجات الهرمونية ، مثل حبوب منع الحمل واللولب الذي يحتوي على الليفونورجيستريل أو البروجسترون والتي يمكن أن تمنع نمو الورم الليفي وتقليل الأعراض مثل النزيف الشديد.

- الخيارات الجراحية بدءًا من إزالة الورم الليفي لاستئصال الرحم الكامل.

- انصمام الورم الليفي الرحمي وهو إجراء لقطع تدفق الدم إلى الأورام الليفية مما يؤدي إلى تقلصها.

-التحلل العضلي أو جراحة الموجات فوق الصوتية المركزة، وهي عملية تقتل أنسجة الورم الليفي باستخدام الحرارة أو البرودة أو الموجات فوق الصوتية عالية التردد.

قد يهمك: منها وجود أورام .. 6 حالات تستلزم استئصال الرحم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية