خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما أسباب ألم خلف الرأس؟.. إليك طرق علاجه

10:31 م السبت 21 أغسطس 2021
ما أسباب ألم خلف الرأس؟.. إليك طرق علاجه

ألم خلف الرأس

إعلان

كتبت-ندى سامي:

ألم خلف الرأس عرض مزعج يمكن أن يحدث نتيجة الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، وعادًة ما يتسبب ذلك في آلام في مناطق أخرى في الجسم، يمكن أن يساعد تحديد نوع الألم والموقع والأعراض الأخرى التي يشعر بها المصاب في تشخيص السبب وكيفية علاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب ألم خلف الرأس، وأبرز خيارات العلاج، وفقًا لـ "Health line".

ما الذي يسبب آلام خلف الرأس؟

هناك العديد من المشكلات الصحية التي قد تتسبب في الإصابة بألم خلف الرأس والتي تتمثل فيما يلي:

التهاب المفاصل

يحدث صداع التهاب المفاصل بسبب التهاب وتورم منطقة الرقبة، غالبًا ما تسبب ألمًا خلف الرأس والرقبة، وتسبب الحركة في ألمًا أكثر حدة، يمكن أن يحدث هذا الصداع بسبب أي نوع من التهاب المفاصل، ولكن الأكثر شيوعا التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل.

صداع التوتر

يمكن أن يسبب التعرض لموقف سيئ والتوتر أيضًا ألم خلف الرأس والرقبة، وقد يمتد للظهر والكتفين، وقد يشعر المصاب بألم خافق في قاعدة الجمجمة.

ألم العصب القذالي

الألم العصبي القذالي هو حالة تحدث عندما تتلف الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي إلى فروة الرأس، غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الصداع النصفي، يسبب الألم العصبي القذالي ألمًا حادًا وخفقانًا يبدأ في قاعدة الرأس في الرقبة ويتحرك نحو فروة الرأس، تشمل الأعراض الأخرى:

-ألم خلف العينين.

- إحساس حاد بالطعن يشبه الصدمة الكهربائية في العنق ومؤخرة الرأس.

- حساسية للضوء.

-ألم عند تحريك رقبتك.

اقرأ أيضًا: أشد أنواع الألم ويهدد بالانتحار.. دليلك لتجنب نوبات الصداع العنقودي

الانزلاق الغضروفي

يمكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي آلامًا في الرقبة وتوترًا، يمكن أن يسبب هذا نوعًا من الصداع، ينشأ الألم عادة ويشعر به في مؤخرة الرأس، يمكن الشعور به أيضًا خلف العينين، قد تشمل الأعراض الأخرى عدم الراحة في الكتفين أو الذراعين، قد يشتد الألم عند الاستلقاء، يستيقظ بعض الناس لأن الألم يعيق نومهم.

الصداع النصفي

يمكن أن يظهر الصداع النصفي في أي مكان لكن العديد من الناس يعانون منه على الجانب الأيسر من الرأس أو خلف الرأس، يمكن أن تسبب الصداع النصفي:

-ألم شديد نابض.

- غثيان.

- التقيؤ.

- حساسية الضوء أو الصوت.

- ألم في الرقبة.

قد يبدأ الصداع النصفي في الجانب الأيسر من الرأس ثم ينتقل إلى مؤخرة الرأس.

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي نادر ولكنه مؤلم للغاية، يعاني الأشخاص المصابون بالصداع العنقودي من نوبات متكررة، قد تستمر فترات أو أنماط الهجوم هذه أسابيع أو شهور.

قد يسبب الصداع العنقودي ألمًا خلف الرأس أو جانبي الرأس، قد تزداد سوءًا عند الاستلقاء تشمل الأعراض الأخرى التي يجب مراقبتها ما يلي:

- ألم حاد وخارق وحارق.

- الأرق.

- غثيان.

- انسداد الأنف.

- تدلى الجفون.

- الحساسية للضوء والصوت.

كيف يتم علاج ألم خلف الرأس؟

يمكن الحد من أعراض العديد من ألم خلف الرأس الناتجة عن الأسباب والعوامل المختلفة باستخدام أدوية تخفيف الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية مثل اسيتامينوفين، أو تناول الأدوية التي يصفها الأطباء في حالات الصداع المزمن.

يكون العلاج أكثر فاعلية عندما يعتمد على السبب الدقيق للصداع.

علاج الصداع الناتج عن التهاب المفاصل

من الأفضل علاج صداع التهاب المفاصل بمضادات الالتهاب والحرارة لتقليل الالتهاب.

علاج الصداع الناتج عن الانزلاق الغضروفي

يعتمد الصداع الناتج عن الانزلاق الغضروفي على علاج الحالة الأساسية، يشمل ذلك العلاج الطبيعي، والتمدد والمعالجة بتقويم العمود الفقري، والحقن فوق الجافية للالتهابات، والجراحة إذا لزم الأمر.

علاج الألم العصبي القذالي

يمكن علاج الألم العصبي القذالي من خلال مزيج من الكمادات الدافئة، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والعلاج الطبيعي والتدليك ومرخيات العضلات الموصوفة طبيًا، في الحالات الشديدة قد يحقن الطبيب مخدرًا موضعيًا في منطقة المصابة للراحة الفورية، يمكن أن يستمر خيار العلاج هذا حتى 12 أسبوعًا.

علاج صداع التوتر

عادة ما يتم علاج صداع التوتر مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية، قد يصف الطبيب الأدوية الموصوفة لعلاج صداع التوتر الشديد المزمن وأدوية وقائية مثل مضادات الاكتئاب أو مرخيات العضلات لتقليل حدوث الصداع في المستقبل.

علاج الصداع النصفي

بالنسبة للصداع النصفي قد يصف طبيبك دواءً وقائيًا مثل حاصرات بيتا وأدوية فورية لتسكين الآلام.

هناك بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية المصنوعة خصيصًا للصداع النصفي، قد تعمل هذه الأدوية في حالات الصداع النصفي الخفيف ولكنها ليست شديدة، قد يساعد الطبيب أيضًا في اكتشاف ما الذي يسبب الصداع النصفي بحيث يمكن تجنب هذه المحفزات.

علاج الصداع العنقودي

يركز علاج الصداع العنقودي على تقصير فترة الصداع وتقليل شدة النوبات ومنع حدوث المزيد من النوبات، قد تشمل الطرق الوقائية تناول بعض الأدوية مثل:

-استخدام الستيرويدات القشرية.

- حاصرات قنوات الكالسيوم.

- الميلاتونين.

- حاصرات الأعصاب.

في الحالات الشديدة للغاية يمكن استخدام الجراحة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية