أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سرطان الحلق.. 5 نصائح للوقاية منه

01:28 م الأربعاء 25 أغسطس 2021
سرطان الحلق.. 5 نصائح للوقاية منه

سرطان الحلق

كتبت- ياسمين الصاوي:

يمتد سرطان الحلق من الأنف وصولاً إلى الرقبة، وتشمل أعراضه الكحة وتغير نبرة الصوت وصعوبة البلع وألم الحلق والأذن وفقدان الشهية وظهور كتلة لا تختفي.

وتساهم بعض العوامل في الإصابة بسرطان الحلق، مثل التدخين وشرب الكحوليات والارتداد المعدي المريئي وسوء التغذية، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

وفي حال ظهور أحد الأعراض والعلامات المرتبطة بسرطان الحلق، فلا بد من زيارة الطبيب المختص لتحديد السبب وكيفية العلاج سواء إن كان مناعيًا أو إشعاعيًا أو كيميائيًا أو جراحيًا، وفي بعض الأحيان، تتشابه تلك الأعراض مع أعراض الإصابة بمشكلات صحية أخرى.

طرق الوقاية من سرطان الحلق

1-الإقلاع عن التدخين

لا بد من الابتعاد التام عن التدخين، واستشارة الطبيب حول الأدوية التي يمكن أن تساعد على ذلك أو استخدام المنتجات البديلة مثل:

- علكة النيكوتين.

- لاصقة النيكوتين.

- رذاذ النيكوتين.

2-تجنب الكحوليات

يعتبر الرجال والنساء الذين يتناولون الكحوليات أكثر عرضة لسرطان الحلق، لذا يجب الابتعاد عن شربها أو التقليل منها.

3- اتباع نمط غذائي صحي

يجب الحرص على تناول كمية وفيرة من الفاكهة والخضروات، إلى جانب اختيار اللحوم الخالية من الدهون، وتقليل تناول الصوديوم والأطعمة الغنية بالدهون.

4-إنقاص الوزن

يُراعى اتخاذ خطوات جدية لإنقاص الوزن الزائد عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن والمشي والحركة وممارسة الرياضة بحد أدنى 2.5 ساعة في الأسبوع.

5-تقليل فرص الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري

ربطت الأبحاث بين الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وسرطان الحلق، لذا يجب التحدث مع الطبيب حول أخذ لقاح فيروس الورم الحليمي البشري وكيفية الوقاية منه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية