أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مستشار الرئيس للصحة: دخلنا المرحلة التصاعدية للموجة الرابعة من كورونا

10:29 م السبت 18 سبتمبر 2021
مستشار الرئيس للصحة: دخلنا المرحلة التصاعدية للموجة الرابعة من كورونا

الدكتور محمد عوض تاج الدين

كتب- صابر نجاح:

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، عن عدم رصد أي آثار جانبية خطيرة من اللقاحات الموجودة فى مصر، مؤكدًا أنه لا علاقة علمية بين ما يحدث لإصابة البعض بجلطات أحيانا بعد تلقى لقاحات كورونا فى بعض الأحوال لأنها نادرة جدًا وتعد على أصابع اليد الواحدة بين الملايين.

وقال تاج الدين، إن الأعراض التى قد تحدث بعد تلقي اللقاح هى ارتفاع درجة الحرارة يوم أو يومين وبعض الألم والاحمرار فى مكان الحقن أو بعض الأعراض التى تشابه أعراض البرد مثل احتقان الزور او رشح بسيط، مؤكدًا أن تلك الأعراض تختفى بمجرد الحصول على البارسيتامول.

اقرأ أيضًا : دراسة تحذر: المتعافين من كورونا معرضين لجلطات عند إجراء عمليات جراحية

وأضاف تاج الدين، أن معظم الحالات تتراوح ما بين 85 إلى 90% حالات بسيطة، وهناك زيادة فى أعداد الإصابات يوميًا ويحدث الارتفاع حتى يتم الثبات.

وأكد تاج الدين، أننا بالفعل فى الموجة الرابعة وفى المرحلة التصاعدية ومعظم الحالات تعالج فى المنزل عن طريق الأطباء أو عن طريق الصحة أو المؤسسات العلاجية، والحالات الشديدة تدخل المستشفى بعضها يدخل الأقسام الداخلية ويحتاج إلى علاج مكثف والبعض يحتاج رعايات مركزة ونسبته لا تتعدى الـ5% هى التى قد تحتاج إلى أجهزة تنفس صناعى وغالبًا ما تكون فى كبار السن أو أصحاب الامراض المزمنة ومن يعانون من مشكلات فى الجهاز التنفسى.

قد يهمك: هل الأسبرين يغني عن مضادات التجلط في علاج كورونا؟.. أطباء يجيبون

قد يهمك أيضًا: ما الفترة الزمنية اللازمة بين الحصول على لقاحي الإنفلونزا وكورنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية