خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 علامات شائعة لسرطان الكبد.. هؤلا أكثر عرضه للإصابة به

04:45 م الثلاثاء 11 يناير 2022
8 علامات شائعة لسرطان الكبد.. هؤلا أكثر عرضه للإصابة به

الكبد

وكالات

يعتبر سرطان الكبد أكثر شيوعا عند الرجال فوق سن الستين، وعلى الرغم من ذلك، مثله مثل العديد من السرطانات الأخرى، يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر، حيث تختلف علاماته وأعراضه من شخص لآخر.

ويُعد تضخم الكبد والشعور بالامتلاء في الجانب الأيمن، وتضخم الطحال والشعور بالامتلاء في الجانب الأيسر، من العلامات الشائعة على الإصابة بسرطان الكبد.

ووفقًا لتقرير جمعية السرطان الأمريكية، الذي تم نشره في موقع روسيا اليوم، فإن هناك قائمة من 10 أعراض شائعة لسرطان الكبد، وتشمل:

1-فقدان الوزن بشكل لا إرادي.

2-فقدان الشهية.

3-الشعور بالامتلاء الشديد بعد تناول وجبة صغيرة.

4-الغثيان أو القيء.

5-ألم في البطن أو ألم بالقرب من الكتف الأيمن.

6-تورم أو تراكم السوائل في البطن.

7الحكة.

8-اليرقان (اصفرار الجلد والعينين).

أقرأ أيضًا: علامات بسيطة تنذرك بسرطان الكبد.. توجه للطبيب فورًا

وتضيف جمعية السرطان الأمريكية، أن الأعراض الأخرى تشمل "الحمى وتضخم الأوردة على البطن التي يمكن رؤيتها من خلال الجلد والكدمات أو النزيف غير الطبيعي، وكما هو الحال مع أنواع السرطان الأخرى، هناك عوامل خطر يمكن أن تحدد مدى احتمالية إصابتك بسرطان الكبد.

وتقول الهيئة الوطنية للصحة ببريطانيا NHS، إنه من المرجح أن تصاب بسرطان الكبد الأولي إذا كان عمرك يزيد عن 60 عاما، على الرغم من أنه أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاما.

قد يهمك: أبرزهم المدخنين.. هؤلاء معرضون للإصابة بسرطان الكبد

وإذا كنت تعاني من حالات طبية مثل التهاب الكبد وتليفه وحصى المرارة والسكري وطفيلي في الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية، فستزيد مخاطر إصابتك.

وتزداد مخاطرك إذا كان أحد أشقائك أو والديك مصابا بسرطان الكبد الأولي. ومن الممكن أيضا الإصابة بسرطان الكبد الثانوي. ويحدث هذا بسبب انتشار خلايا من سرطان آخر من جزء من جسمك إلى الكبد.

وهناك طرق أخرى لتقليل فرص الإصابة بسرطان الكبد الأولي. ويتضمن ذلك فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وارتداء ملابس وأقنعة واقية إذا كنت تعمل في دور تتعرض فيه لمواد كيميائية خطيرة.

قد يهمك أيضًا: لمرضى تليف الكبد.. إرشادات ضرورية للوقاية من السرطان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية