خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تظهر على الرقبة.. علامة تحذيرية على ارتفاع الكوليسترول في الدم

03:23 م الجمعة 21 يناير 2022
تظهر على الرقبة.. علامة تحذيرية على ارتفاع الكوليسترول في الدم

ارتفاع الكوليسترول في الدم

وكالات

يعد ارتفاع الكوليسترول في الدم، أحد عوامل الإصابة بالأمراض القلبية، وهو ما يحدث عندما يتراكم على جدران الشرايين، ويتسبب في تراكم اللويحات، ومن ثم تضييق الشرايين، ما يتسبب في صعوبة وصول الدم إلى القلب، لكن المبشر في الأمر أن هناك علامة تحذيرية تظهر على الرقبة.

ونظرًا لأن ارتفاع الكوليسترول لا يسبب أعراضًا، فغالبًا ما يتم تشخيص الحالة أثناء اختبارات الدم الروتينية، ويعد فحص المستويات أمرا بالغ الأهمية لأن أمراض القلب التاجية ومرض الشريان المحيطي تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وبحسب موقع "Medical News Today"، فإن تورم في الساقين والكاحلين والقدمين والمعدة وأوردة الرقبة كما هو متوقع من بعض الأعراض من كلتا الحالتين.

اقرأ أيضًا: من قدميك.. 8 علامات خطيرة لارتفاع الكوليسترول

وتضيف: "يجب على أي شخص يعاني من ألم شديد في الصدر أو دوار أو إغماء أن يطلب رعاية الطوارئ"، وتوضح أن أوردة الرقبة المنتفخة يمكن رؤيتها مع عدد من أمراض الدورة الدموية، وكذلك الإصابات.

وتُعرف هذه الأوردة المنتفخة علميا باسم انتفاخ الوريد Jugular، والذي يحدث عندما يزداد الضغط داخل الوريد الأجوف ويبدأ في الانتفاخ.

وعادة ما تسري هذه الأوردة المنتفخة أسفل جانب رقبة الشخص، والتورم شائع مع داء الشرايين المحيطية، ويحدث عندما تسرّب الأوعية الدموية الصغيرة السائل إلى الأنسجة المجاورة، ومع تراكم السوائل الزائدة، تنتفخ الأنسجة.

ويوضح موقع Medicines Online الصحي أن التورم في الرقبة والكتفين قد يكون مصحوبا بألم. وإذا ظهرت كلتا الأعراض معًا، فيجب أن يتطلب ذلك فحصا صحيًا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية