أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تختلف مقاومة الأنسولين في جسم المرأة عن الرجل؟

12:30 م الإثنين 31 يناير 2022
هل تختلف مقاومة الأنسولين في جسم المرأة عن الرجل؟

مقاومة الانسولين

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتقد البعض أن هرمون التستوستيرون يزيد من مقاومة الأنسولين في الجسم وخاصة لدى الرجال، فهل يتسبب هرمون الذكورة في مقاومة الأنسولين لدى الرجل مقارنًة بالمرأة؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مقاومة الأنسولين في جسم المرأة والرجل، وفقًا لما ذكرته دورية "Nature" العلمية وموقع "WebMD".

ما هي مقاومة الأنسولين؟

تخيل أن البنكرياس المسؤول عن إنتاج الأنسولين في الدم، يعمل بأقصى طاقته على إنتاج المزيد من الأنسولين، نتيجة لاعتماد أنسجة العضلات والكبد والدهون على الجلوكوز للحصول على طاقة وعدم الاستجابة للأنسولين.

يُعرف ذلك بمتلازمة مقاومة الأنسولين أو متلازمة التمثيل الغذائي، يمكن أن يحدث ذلك بسبب الإصابة بمجموعة من المشكلات الصحية: السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو مقدمات الإصابة بداء السكري.

أعراض مقاومة الأنسولين

عادًة لا تظهر أعراض مقاومة الأنسولين، ستحتاج إلى فحص الأنسولين من خلال قياس نسبة السكر في الدم، فضلًا عن الذهاب للطبيب، لتحديد الحالة، إلا أن هناك بعض العلامات التي تشير إلى مقاومة الأنسولين، فيمّا يلي:

-محيط الخصر يكون عند الرجل 40 بوصة بينما 35 بوصة عند النساء.

-قياس ضغط الدم 80\130 أو أعلى.

-معدل السكر الصائم يكون أعلى من 100 ملليجرام\ ديسليتر.

-مستوى الدهون الثلاثية يصل إلى 150 ملليجرام\ديسليتر.

-مستوى الكوليسترول النافع HDL، يبلغ 40 ملليجرام\ ديسليتر للرجال و50 ملليجرام\ديسليتر للنساء.

-علامات على الجلد مثل البقع الداكنة بنية اللون أو سوداء اللون.

اقرأ أيضًا: 7 طرق طبيعية تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين

هل هناك فرق في مقاومة الأنسولين بين الرجال والنساء؟

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين هرمون التستوستيرون وبين زيادة خطر الإصابة بمتلازمة مقاومة الأنسولين، حيث أن المستويات المنخفضة من الهرمون تزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، حيث أظهرت الدراسات تأثيرًا مفيدًا لهرمون التسوستيرون في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي.

وجدت الدراسات أن انخفاض هرمون الذكورة المعروف بالتستوستيرون في الغدد التناسلية بنسبة 50% للرجال، يتسبب في زيادة السيتوكينات المنشطة للالتهابات والهرمونات تحت المهاد التي تتحكم في الغدة النخامية وبالتالي التحكم في الخصية.

يساعد التستوستيرون على استقرار الدهون في الأنسجة المستهدفة، التي تستجيب للأنسولين، مثل أنسجة الكبد والدهون والعضلات، لأن انخفاضه يسم في تعزيز امتصاص الجلوكوز من الخلايا وبالتالي زيادة مقاومة الأنسولين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية