أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل سرطان الثدي مرض وراثي؟- أستاذ أورام تحسم الجدل

09:13 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022
هل سرطان الثدي مرض وراثي؟- أستاذ أورام تحسم الجدل

سرطان الثدي الوراثي

كتب - محمد أمين:

حالة من الذعر تتملك أفراد الأسرة عندما تشخّص إحدى فتياتها بسرطان الثدي، خوفًا من أن تكون باقي نساء العائلة عرضة للإصابة به أيضًا.

اقرأ أيضًا: «اكشفي تتطمني».. «الكونسلتو» يطلق حملة للتوعية بسرطان الثدي

هل يعتبر سرطان الثدي مرضًا وراثيًا؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة هبة الظواهري، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام بقصر العيني، إن بعض السرطانات، بما في ذلك سرطان الثدي، تتدخل الجينات الوراثية في زيادة خطر الإصابة بها.

وأوضحت الظواهري أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي وراثيًا تتراوح من 5 إلى 10%، مناشدةً النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي لهذا المرض بإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، للكشف المبكر عن الأورام.

قد يهمك: سرطان الثدي.. إليكم أبرز علامات الإصابة به وطرق التشخيص

وبحسب الجمعية الأمريكية للسرطان، إصابة اثنين من الأقارب من الدرجة الأولى بسرطان الثدي تجعل باقي أفراد الأسرة عرضة للمرض بحوالي 3 أضعاف.

قد يهمك أيضًا: في أكتوبر الوردي- أستاذ أورام توضح مراحل تطور سرطان الثدي

وكشفت الجمعية أن النساء المصابات بسرطان الثدي الوراثي لديهن خلل في BRCA1 و BRCA2، وهما الجينان المسئولان عن صنع البروتينات التي تصلح الحمض النووي التالف.

وأضافت أن وجود خلل في هذين الجينين يؤدي إلى حدوث نمو غير طبيعي للخلايا في الثديين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

علاوة على ذلك، يعتبر سرطان المبيض من السرطانات التي تنتقل للنساء وراثيًا بنسبة تتراوح بين 10 و15%، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟.. 4 طرق مؤكدة للوقاية منه

وأكدت أستاذ الأورام أن تشخيص سرطان الثدي مبكرًا، تحديدًا في عمر الثلاثين، يرفع من فرص علاجه، بينما اكتشافه في المراحل المتأخرة يصعِّب المهمة على الطبيب، خاصةً إذا انتشرت الخلايا السرطانية في أجزاء أخرى بالجسم.

قد يهمك: أحدث 5 علاجات لسرطان الثدي عام 2022

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية