خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أحدث 5 علاجات لسرطان الثدي عام 2022

07:47 م السبت 01 أكتوبر 2022
أحدث 5 علاجات لسرطان الثدي عام 2022

علاج سرطان الثدي

كتبت - ياسمين الصاوي:

يواصل الباحثون حول العالم تطوير مجموعة من العقاقير والتقنيات لعلاج سرطان الثدي، وبالفعل تمكنوا خلال العام الجاري 2022 من تقديم علاجات فعالة للمرض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية مجموعة من أحدث العلاجات التي تم التوصل إليها خلال هذا العام لمحاربة سرطان الثدي.

دواء شركة أسترازينيكا

أنتجت شركة استرازينيكا وشركة ديتشي سانكيو دواء جديد يحمل اسم "إينهيرتو" لمرضى سرطان الثدي المتقدم، حيث يلعب دورًا في زيادة مدة بقاء المريض على قيد الحياة أكقر من 6 أشهر.

يرتبط الدواء ببروتين معين موجود على سطح الورم السرطاني، ويؤدي إلى تدميره من الداخل والخارج، وهو ما أثببته التجارب السريرية.

وبالفعل حصل الدواء على موافقة هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، ليتم استعماله لدى جزء صغير من المرضى، في حين يتم الآن توسيع معايير العمل بهذا الدواء ليشمل عدد أكبر من الحالات.

اقرأ أيضًا: د. حمدي عبدالعظيم لـ«الكونسلتو»: مبادرة صحة المرأة خضفت نسبة الإصابة بسرطان الثدي 50% (حوار)

الروبوت الآلي

بدأت عيادات مايو كلينيك في مدينة روتشيستر‏ بولاية مينيسوتا استخدام أول نظام مركب للروبوت في مارس 2022 لتقديم العلاج الكيماوي لمرضى سرطان الثدي.

وقال سكوت سويفجي، مدير صيدلية رعاية مرضى السرطان في مركز السرطان الشامل بمايو كلينيك في روتشيستر: "نحن في أول موجة من هذا النوع من التكنولوجيا، وسنصل إلى النقطة التي تؤهلنا للموجة الثانية أيضًا".

تتمثل إحدى أهم فوائد روبوت العلاج الكيميائي في ضمان قدرته على تقديم الرعاية لمرضى السرطان باستمرار بشكل آمن وبأقل نسبة خطأ تصل إلى 1% فقط، وبالتالي يضمن حصول المرضى على العلاج الدقيق المطلوب لحالتهم دون أي أخطاء.

الجدير بالذكر أن العديد من الطواقم الطبية تستخدم الروبوت الآن في إجراء بعض الجراحات الخاصة بسرطان الثدي، لا سيما الاستئصال والزرع أيضًا.

لقاح كورونا لسرطان الثدي

أجرى الباحثون بجامعة الملكة بلفاست في بريطانيا تجربة ناجحة حول استخدام لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال التي تم استعمالها في مواجهة فيروس كورونا المستجد في الآونة الأخيرة، لعلاج سرطان الثدي ثلاثي السلبية.

وتتضمن لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال ما استخدمته شركتي فايزر وموديرنا، وتبين أن تلك اللقاحات فعالة في استهداف بروتين p53 الموجود بأنواع معينة من السرطان، ما يساهم في الشفاء بنسبة كبيرة.

الليزر

توصل فريق بحث بجامعة تورنتو بكندا إلى طريقة جديدة من العلاج الضوئي الديناميكي للقضاء على سرطان الثدي، والذي يعتمد على الليزر لقتل الخلايا السرطانية.

وقال الباحثون، إن هذا العلاج الجديد بمثابة حل آمن يستخدم الضوء للوصول إلى مستويات أعمق داخل الجسم، وتم اختباره بالفعل على سرطان الثدي والبنكرياس، بحيث يستهدف نوع معين من البروتين الموجود بسطح الورم.

دواء موجه جديد

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول علاج موجه لمرضى سرطان الثدي إيجابي البروتينHER2 والذي ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وبالتالي يصعب إزالته جراحيًا.

يطلق على هذا الدواء اسم trastuzumab deruxtecan، وتم إجراء التجارب السريرية عليه للتأكد من مدى فاعليته، وتبين أنه يزيد معدل بقاء المرضى على قيد الحياة بنسبة 35%

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية