خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في أكتوبر الوردي- أستاذ أورام توضح مراحل تطور سرطان الثدي

09:36 م الأحد 02 أكتوبر 2022
في أكتوبر الوردي- أستاذ أورام توضح مراحل تطور سرطان الثدي

ألم الثدي

كتب - محمد أمين:

لا تحدث الإصابة بسرطان الثدي عند النساء بشكل مفاجئ، بل يمر الورم الخبيث بمجموعة المراحل أثناء نموه، إذا تم اكتشافه مبكرًا، يصبح من السهل علاجه.

اقرأ أيضًا: «اكشفي تتطمني».. «الكونسلتو» يطلق حملة للتوعية بسرطان الثدي

في هذا الصدد، أوصت الدكتورة هبة الظواهري، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام بقصر العيني، بزيارة الطبيب عند ملاحظة كتل في الثدي، لمعرفة ما إذا كانت أورام حميدة أم خبيثة.

قد يهمك: سرطان الثدي.. إليكم أبرز علامات الإصابة به وطرق التشخيص

وقالت الظواهري إن الأورام الحميدة في الثدي عادةً ما تحدث نتيجة لحدوث اضطراب في مستويات الهرمون الإنثوي "الإستروجين" في الجسم، محذرة من إهمال علاجها، لأنها قد تتطور إلى الإصابة بالسرطان.

قد يهمك أيضًا: متى تتحول أورام الثدي الحميدة إلى خبيثة؟

وأوضحت أستاذ الأورام أن سرطان الثدي في المراحل المبكرة، تحديدًا الأولى والثانية، يمكن علاجه بسهولة، بنسبة قد تصل إلى 100%، لأن الورم في هذه الحالة يبلغ حجمه أقل من 2 سم ولا يزال لم ينتشر بعد في مناطق أخرى بالجسم.

وأضافت أن تأخر المريضة في إجراء أشعة الماموجرام من 3 إلى 4 أشهر يسمح للورم الخبيث في الثدي من الانتقال إلى الأجزاء المحيطة به، مثل الرئة، والوصول لأعضاء حيوية أخرى، كالكبد، عبر الغدد الليمفاوية.

اقرأ أيضًا: يهددها بمضاعفات خطيرة.. كيف يؤثر سرطان الثدي على أعضاء الجسم؟

وأكدت الظواهري أن الطبيب يحدد طريقة علاج سرطان الثدي، سواء بالكيماوي أو الهرموني أو الكيماوي الموجه أو الإشعاعي، حسب حجم الورم ومدى انتشاره في الجسم.

قد يهمك: أحدث 5 علاجات لسرطان الثدي عام 2022

واختتمت حديثها بتوصية النساء بفحص الثدي ذاتيًا وفي عيادة الطبيب بشكل دوري، للكشف المبكر عن الكتل الغريبة وعلاجها قبل تحولها إلى أورام خبيثة.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟.. 4 طرق مؤكدة للوقاية منه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية