أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كليتك في خطر- 6 أمراض تؤثر على صحتها

05:16 م الأربعاء 28 ديسمبر 2022
كليتك في خطر- 6 أمراض تؤثر على صحتها

صورة تعبيرية

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر الكلى من الأعضاء الحيوية الحساسة، وترتبط سلامتها بتمتع الجسم بصحة الجيدة، وهذا يفسر سبب تأثرها كثيرًا عند الإصابة ببعض الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أمراض تؤثر على الكلى، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: 10 علامات تكشف عن وجود مشكلة في الكلى

أمراض تؤثر على الكليتين

1- السكري

يشكل داء السكري خطرًا كبيرًا على صحة الكلى، حيث يزيد من خطر إصابتها بالفشل الكلوي، إذا تسبب في تلف الأوعية الدموية المغذية لها والأعصاب المتحكمة في المثانة.

قد يهمك: لمرضى السكري.. كيف يمكن الوقاية من الاعتلال الكلوي؟

2- فقدان الشهية العصبي

اضطراب نفسي، يدفع الشخص إلى الابتعاد تمامًا عن الطعام أو تناول القليل منه، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، ومن ثم انخفاض مستويات الفيتامينات والمعادن والماء والأملاح في الجسم.

ويعد الفشل الكلوي من المضاعفات الخطيرة لفقدان الشهية العصبي، لذلك يجب على المصابين به الذهاب لخبير التغذية، ليحدد لهم نظام غذائي متوازن، للحفاظ على الوزن، واستشارة الطبيب النفسي، لمساعدتهم على التخلص من المخاوف تجاه الطعام.

قد يهمك أيضًا: رفض الطعام رغم الجوع.. 6 علامات تنذر بالإصابة بفقدان الشهية العصبي

3- ارتفاع ضغط الدم

قد يسفر ارتفاع ضغط الدم عن الإصابة بالفشل الكلوي، ويرجع السبب إلى ضيق الأوعية الدموية المغذية للكليتين، مما يؤدي إلى نقص أو توقف تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليهما.

ومع قلة أو انقطاع التروية الدموية الواصلة للكلى، تصبح غير قادرة على أداء وظائفها الحيوية، مثل التبول، مما يؤدي إلى تراكم الفضلات في الجسم، وبالتالي، يصبح المريض بحاجة للغسيل الكلوي.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط المرتفع- نصائح للحفاظ على الكلى

4- ارتفاع الكوليسترول

قد يتراكم الكوليسترول المرتفع في الشرايين المغذية للكليتين على هيئة لويحات دهنية، مما يعيق الدم المؤكسج من الوصول إليهما، فيصبح المريض عرضة للإصابة بقصور وظائف الكلى، ومن ثم الفشل الكلوي.

2021_2_24_5_3_49_438

5- الذئبة

مرض يدفع الجهاز المناعي إلى مهاجمة أعضاء الجسم، بما في ذلك الكليتين، مما يعرضهما لخطر الإصابة بالتهاب الكلية الذئبي، وتشمل أعراضه:

- ظهور دم في البول.

- ظهور رغوة في البول.

- ارتفاع ضغط الدم.

- تورم الأطراف.

قد يهمك: ما أعراض الذئبة الحمراء وخطورتها؟

6- جلطات الدموية

انخفاض التروية الدموية الواصلة إلى الكليتين قد يكون ناتجًا عن وجود جلطة دموية في الشريان الكلوي، تمنع الدم من التدفق إليهما بالكمية المطلوبة.

قد يهمك أيضًا: 6 أسباب لضيق شرايين الكلى.. هكذا تتجنبه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية