أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يختلف تأثير كورونا بين مرضى السرطان والأصحاء؟

11:38 ص الخميس 10 فبراير 2022
هل يختلف تأثير كورونا بين مرضى السرطان والأصحاء؟

مريض السرطان

كتب - أحمد كُريم:

يعتبر مرضى السرطان ضمن الفئات الأكثر عرضة للاصابة بعدوى فيروس كورونا، نظرًا لضعف أجهزتهم المناعية، كما تزداد لديهم فرص التعرض للوفاة، خاصة عند تليقهم العلاج الكميائي أو الإشعاعي أو الموجه.

قال الدكتور أحمد المرسي، أستاذ الأورام بجامعة القاهرة، والمدير التنفيذي لمبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة، إن المرضى الذين تم شفاءهم من السرطان، ولا يحصلوا على علاجات في الفترات الحالية، لا يختلف تأثير فيروس كورونا عليهم عن الأشخاص الأصحاء.

وأضاف المرسي: "أما مرضى السرطان تحت العلاج أكثر عرضة للإصابة بكورونا، لأن بعضهم مخصص لهم لقاحات معينة، والبعض الآخر يمنع لهم أخذ لقاحات، لكن حاليًا يوجد علاج متوفر في وزارة الصحة لعلاج الإصابة بكورونا، وهو علاج يمنع احتمالية إصابتهم بالمرض من 6 شهور إلى عام".

اقرأ أيضًا: 6 أعراض تكشف إصابتك بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح.. إليك طرق الوقاية

وأوضح، أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بكورونا من مرضى السرطان، هم مرضى أورام الدم، لأنهم يتناولون أدوية معينة تؤثر على المناعة، مشيرًا إلى أن مصر من البلاد القليلة في العالم التي لم تتوقف المنظومة الصحية فيها مع كورونا، وهو ما لعب دورًا هامًا في تقليل معدل الإصابات.

من جانبه، قال الدكتور جمال عميرة، رئيس قسم الأورام بمعهد ناصر، وأستاذ الأورام بجامعة القاهرة، إنه يجب على مرضى الأورام اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامة باستمرار، والحرص على التباعد الاجتماعي، إضافة إلى أهمية الحصول على اللقاحات والجرعات المعززة له.

وأضاف، أنه يجب على القائمين على علاج مريض الأورام في مراكز الأورام، سواء كيميائيًا أو إشعاعيًا، تقليل الأعداد، واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي.

وأشار، إلى أنه في حال شعور مريض الأورام بأي أعراض للإصابة، فعليه التوجه فورًا إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة، وتلقي العلاج اللازم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية