أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السرطان- أطعمة للتغلب على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

12:45 م الأربعاء 09 فبراير 2022
لمرضى السرطان- أطعمة للتغلب على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي

كتب - كريم حسن:

قد يتسبب العلاج الكيميائي لمرضى السرطان في المعاناة من بعض الآثار الجانبية والمشكلات الصحية، وعلى رأسها الإسهال أو الإمساك، وهو ما يمكن التغلب عليه من خلال تناول أغذية معينة، تعمل على تقليل حدة الأعراض المصاحبة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة للتغلب على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان، وفقًا لما ذكرته الدكتور جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

الأثار الجانبية للعلاج الكيميائي وعلاجها الطبيعي

- قرح الفم

ينصح بتناول الأطعمة التي يسهل بلعها، مثل الحساء، أو الأطعمة المخفوقة باستخدام الخلاط، كما يراعى تقطيع الخضراوات جيدًا قبل تناولها، حتى لا تتسبب في جرح الفم، مع مراعاة الابتعاد عن تناول التوابل الحريفة، مثل الشطة والفلفل الأسود التي تؤدي إلى تهيج قرح الفم.

اقرا أيضًا: العلاج الكيميائي مركبات تواجه السرطان.. كيف نقلل أضراره؟

- الإمساك

ينبغي شرب كميات وفيرة من المياه، مع الحرص على تناول أطعمة تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية، وأبرزها الفواكه الطازجة أو المجففة، الخضراوات، والحبوب الكاملة، مثل ‏‎الشوفان والشعير والأرز البني.

- الإسهال

ينصح بتناول الأرز والموز والتفاح لتجنب الإصابه بالإسهال، مع الحرص علي شرب كميات وفيرة من المياه لإبقاء الجسم رطبًا، وتعويض السوائل التي تم فقدها بسبب الإسهال.

- الجفاف

يحتاج الجسم لشرب نسب عالية من المياه، من أجل تعويض السوائل المفقودة يوميًا، وينصح بتناول من 8 إلى 12 كوبًا من الماء على مدار اليوم، مع مراعاة الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي علي الكافيين المدر للبول، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

- فقدان الشهية

يعد فقدان الشهية ضمن أبرز الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، وللتغلب عليه ينصح بتناول البروتين، والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية كل ساعتين، مثل الأجبان، الكعك، الزبادي، والأيس كريم، وفقًا للطبيب المختص.

كما ينصح بتناول الأطعمة ذات الرائحة الشهية، مع الاهتمام بوجبة الإفطار الغنية بالبروتين، ومراعاة الاعتماد على وصفات صحية جديدة في تحضير الطعام للمريض.

قد يهمك: الوقاية من السرطان.. 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة أبرزها الفاصوليا

- انخفاض عدد كرات الدم البيضاء

من الممكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي أو الكيمائي أو مرض السرطان نفسه، في تكسير خلايا الدم البيضاء، لذلك ينصح بضرورة غسل اليدين بشكل مستمر، وخاصة قبل تناول الطعام، مع الحرص على طهي اللحوم والأسماك والدواجن جيدًا قبل تناولها، للتأكد من خلوها من البكتيريا، ومراعاة الابتعاد عن تناول البيض، وفقًا للطبيب المختص.

- الغثيان

ينبغي اختيار الأطعمة اللينة، التي لا تتميز بروائح قوية، حتى لا تتسبب في زيادة حدى الشعور بالغثيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية