خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الوقاية من السرطان.. 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة أبرزها الفاصوليا

08:45 م السبت 17 يوليه 2021
الوقاية من السرطان.. 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة أبرزها الفاصوليا

أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

تساعد مضادات الأكسدة الجسم على الوقاية من الأمراض، من خلال تعزيز صحة الخلايا في مواجهة الشوارد الحرة، تنتج أجسامنا بشكل طبيعي مضادات الأكسدة إلا أنها أيضًا توجد في عددٍ من الأطعمة.

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة تحمي من الأمراض المزمنة؛ مثل داء السكري من النوع الثاني وأنواع مختلفة من السرطان.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وفقًا لما جاء في موقع "Health line".

أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

1- الشيكولاتة الداكنة

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تصل إلى 15 ملي مول من مضادات الأكسدة لكل 100 جرام من الشيكولاتة، ينعكس هذا بالإيجاب على تقليل نسبة الالتهابات في الجسم الذي يزيد من خطر الإصابة بالقلب.

اقرأ أيضًا: هل يمنع الحليب مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة والمشروبات؟

2- عين الجمل

يحتوي عين الجمل على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة تبلغ 10.6 ملي مول لكل 100 جرام، ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون عين الجمل يوميًا ازدادت مستويات مضادات الأكسدة في الدم، ووجدت دراسة أن تناول الشيكولاتة يؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 26 إلى 33% في غضون ساعتين إلى ثماني ساعات بعد تناول الشيكولاتة.

3- التوت

يمتاز التوت بأنه أحد الفواكه التي تحتوي على مضادات أكسدة مرتفعة تبلغ نسبتها 9.2 ملي مول لكل 100 جرام، يعتبر التوت من الفواكه ذات قيمة غذائية مرتفعة من الفيتامينات والمعادن، فضلًا عن كونه قليل السعرات الحرارية، تلك القيمة الغذائية المرتفعة في التوت تزيد من فرص الوقاية من أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: 5 عصائر طبيعية غنية بمضادات الأكسدة (صور)

4- الخرشوف

يعتبر الخرشوف من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على حمض الكلوروجينيك، الذي يعتبر أحد المركبات القوية في تقليل خطر الإصابة بأنواع من السرطان وكذلك تقلل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تبلغ نسبة مضادات الأكسدة في الخرشوف 4.7 ملي مول لكل 100 جرام.

5- الكرنب المجعد

يُعرف الكرنب المجعد باسم الكالي هو أحد أنواع الخضراوات الصليبية ذات القيمة الغذائية من معادن وفيتامينات، يحتوي الكالي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة تبلغ 2.7 لكل 100 جرام فيمّا يحتوي الكالي الروسي الأحمر على 4.1 ملي مول لكل 100 جرام، فضلًا عن احتواء الكرنب المجعد على فيتامين سي وأ وفيتامين ك.

اقرأ أيضًا: تناولها يوميًا.. 5 عصائر تساعد جسمك على مكافحة الالتهابات

6- الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة تبلغ 2 ملي مول لكل 100 جرام، التي وجد أن لها علاقة بتقليل مستويات الالتهابات المرتبطة بنمو الخلايا السرطانية، فضلًا عن احتواء الفاصوليا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تحافظ على حركة الأمعاء وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بمشكلات مزعجة مثل الإمساك وانتفاخ البطن والغازات.

اقرأ أيضًا: مضادات أكسدة لتقوية المناعة.. بماذا تشير ألوان خضروات السلطة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية