أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تسبب التليف أو السرطان- هكذا تؤثر الدهون على صحة الكبد

11:26 ص الخميس 17 مارس 2022
قد تسبب التليف أو السرطان- هكذا تؤثر الدهون على صحة الكبد

دهون الكبد

كتب - أحمد كُريم:

تتأثر الكبد بشكل كبير بالعديد من الأمراض والفيروسات، التي من الممكن أن تؤدي في النهاية إلى حدوث تليفات كبدية، أو أورام سرطانية، ومن أبرز تلك الأسباب ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الدهون على صحة الكبد، وأبرز المضاعفات الصحية المحتملة، وطرق العلاج.

كيف تؤثر الدهون على صحة الكبد؟

قال الدكتور محمد عبدالله، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة، إن الدهون تؤثر سلبًا على كل أعضاء الجسم، خاصة الكبد، وتؤدي إلى حدوث التهاب في خلاياها، ومن الممكن أن تتطور الحالة مسببة حدوث تليف في الكبد أو أورام.

وأضاف عبدالله، أن تأثير الدهون على الكبد، يتماثل مع التأثير الناتج عن الفيروسات الكبدية "B، C"، والتي تنتقل عن طريق الدم، مسببة إصابة طويلة الأمد.

اقرأ أيضًا: علامة تكشف إصابتك بالكبد الدهني.. تعرف عليها

طرق تشخيص أمراض الكبد بسبب الدهون

نصح بضرورة إجراء الفحوصات على الكبد بالموجات فوق الصوتية، أو تحليل دلالات الأورام، والتي تستخدم للكشف المبكر عن أي ضرر تتعرض له الكبد، مشيرًا إلى أن هناك فحوصات لكشف الإصابة بسرطان الكبد، وأخرى لتحديد العلاج المناسب.

ولفت إلى أن يجب إجراء تحليل الدم كنوع من أنواع المسح للمرضى، للتأكد من وجود أورام من عدمه، مشيرًا الى أن مريض التليف الكبدي بحد ذاته غير معدي.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة، أن مصابي الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الفيروسات الكبدية، سواء فيروسي بي أو سي أو الدهون على الكبد، ولذلك يجب عليهم التوجه لمراكز العلاج لعمل الفحوصات التقيمية، والحصول على العلاج اللازم، للوقاية من التعرض لأي مضاعفات، مثل التليف الكبدي وأورام الكبد.

قد يهمك: بالأسعار.. إليك قائمة بأبرز أدوية دهون الكبد ونصائح للوقاية منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية