أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند انخفاض الضغط بعد الأكل؟

11:31 ص الأحد 17 أبريل 2022
ماذا يحدث للجسم عند انخفاض الضغط بعد الأكل؟

انخفاض ضغط الدم

كتب- صابر نجاح:

يتأثر معدل ضغط الدم الطبيعي في الجسم ببعض العادات اليومية، مثل تناول الطعام، وعادةً ما ينخفض بعد الوجبات، وقد يرتفع عند بعض الأشخاص.

وفي هذا الصدد، يوضح "الكونسلتو" تأثير انخفاض الضغط على الجسم بعد تناول الطعام، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

أسباب انخفاض ضغط الدم بعد الأكل

عند تناول الطعام، يتدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، لإتمام عملية الهضم، مما يؤدي إلى انخفاض التروية الدموية الواصلة إلى باقي أنحاء الجسم، ما يدفع القلب إلى بذل مجهود أكبر، حيث تتسارع ضرباته وتنقبض الأوعية الدموية، للحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي.

اقرأ أيضًا: بالأرقام- حسام موافي يوضح المعدل الطبيعي لضغط الدم

ما هي أعراض انخفاض ضغط الدم بعد الأكل؟

تظهر بعض الأعراض الرئيسية لانخفاض مستويات ضغط الدم، خاصةً بعد الأكل، والتي منها الدوخة أو الإغماء، حيث تحدث هذه الحالة بسبب انخفاض ضغط الدم الانقباضي.

عوامل الخطر من ارتفاع ضغط الدم بعد الأكل

يزيد التقدم في السن من خطر انخفاض ضغط الدم بعد الأكل، حيث يمكن لبعض الحالات الطبية أيضًا أن تتسبب في زيادة مخاطر انخفاض ضغط الدم بعد الأكل، لأنها قد تتداخل مع أجزاء الدماغ التي تتحكم في الجهاز العصبي اللاإرادي، والتي من أبرزها مرض باركنسون، والسكري، فضًلا عن إمكانية أن يكون كون سبب انخفاض ضغط الدم هو الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: علام يدل انخفاض ضغط الدم المفاجئ؟- حسام موافي يجيب

مضاعفات انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام

قد يتعرض الشخص إلى الإغماء في حالة انخفاض مستويات الضغط بعد تناول الطعام، الذي يمكن أن يؤدي إلى السقوطالمفاجئ، مما قد يؤدي إلى حدوث كسر أو كدمة أو أي صدمة أخرى، لكن عادةً ما يكون انخفاض ضغط الدم بعد الأكل حالة مؤقتة.

قد يهمك أيضًا: جمال شعبان يقدم نصائح ذهبية لمرضى الضغط المنخفض في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية