خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القلب- جمال شعبان يوضح تأثير الجوع أثناء الصيام

06:43 م الأحد 17 أبريل 2022
لمرضى القلب- جمال شعبان يوضح تأثير الجوع أثناء الصيام

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

يتجنب مرضى القلب صيام شهر رمضان المبارك، خوفًا من أن يكون للجوع والعطش والتوقف عن تناول الأدوية تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: صيام رمضان لمرضى القلب- مسموح أم ممنوع؟

في هذا الصدد، أوصى الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، مرضى القلب بعدم صيام رمضان إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، لمعرفة ما إذا كانت الحالة الصحية تسمح بالصوم أم لا.

وأكد شعبان أن صيام رمضان يشبه إلى حدٍ كبير الصيام المتقطع، أحد أبرز الأنظمة الغذائية المعتمدة حول العالم، مشيرًا إلى أنه يقدم للإنسان عامةً ومرضى القلب بشكل خاص العديد من الفوائد، أبرزها التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وتحسين حساسية الإنسولين وعلاج السكري من النوع الثاني.

قد يهمك: السكري من النوع الثاني- هل صيام رمضان مسموح للمصابين به؟

وأوضح أن مرضى القلب لكي يحققوا أقصى استفادة ممكنة من صيام شهر رمضان، عليهم الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية في وجبتي الإفطار والفطور وشرب كمية وفيرة من الماء والابتعاد عن الحلويات الرمضانية والإقلاع عن العادات السيئة، مثل التدخين.

قد يهمك أيضًا: لمرضى القلب.. تعرف على قائمة المسموح والممنوع من الطعام في رمضان

وأكد أن الجوع ليس له تأثير على مرضى القلب، طالما لم يؤدي الصيام إلى انخفاض سكر الدم، لأن أعراضه تستدعي الإفطار فورًا، لاحتمالية تطورها إلى فقدان الوعي، مثل القشعريرة والتعرق والدوخة والغثيان وزغللة العين.

اقرأ أيضًا: لمرضى القلب- جمال شعبان: كسر الصيام ضروري في هذه الحالة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية