أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يمكن قياس معدل ضربات القلب؟- إليك الأماكن المناسبة

07:05 م الجمعة 29 أبريل 2022
كيف يمكن قياس معدل ضربات القلب؟- إليك الأماكن المناسبة

معدل ضربات القلب

كتب - أحمد كُريم:

قد تتطلب بعض المواقف الطارئة أحيانًا قيان الشخص بقياس النبض لغيره، ما يحتم عليه معرفة الطريقة الصحيحة للقيام بذلك الأمر، حتى يتمكن من إنقاذ حياة المريض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الطرق التي يمكن من خلالها قياس النبض، وفقًا للدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي.

ما المقصود بقياس نبض القلب؟

يعبر قياس النبض عن معدل ضربات القلب في الدقيقة الواحدة، ويتراوح المعدل الطبيعي لدى الأشخاص البالغين ما بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة.

ويزداد معدل النبض كلما قل عمر الشخص، ويقل مع تقدم العمر، أو أثناء الراحة والنوم، لكن بشكل عام، فإن انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة يشير إلى كفاءة أكبر لوظيفة القلب وصحة أفضل للأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: حسب العمر.. كيف يمكن التحقق من معدل ضربات القلب؟

أماكن قياس النبض

تشمل المماطق الجسدية التي يمكن من خلالها قياس نبض القلب ما يلي:

- الشريان الرسغي.

- الشريان الفخذي.

- الشريان السباتي.

- الشريان العضدي.

طريقة قياس النبض

يمكن قياس معدل نبضات القلب من خلال وضع إصبعي السبابة والوسطى على الرقبة إلى جوار القصبة الهوائية، أو وضع الإصبعين بين العظم والوتر فوق الشريان الكعبري حال القياس عند الرسغ، ويكون القياس بحساب النبض خلال 15 ثانية ثم ضربها في 4.

وهناك عدد من العوامل التي من شأنها التأثير على معدل ضربات القلب، منها العمر، التدخين، الإصابة بأمراض القلب، أو السكري، أو ارتفاع الكوليسترول، أو السمنة، وكذلك مدى توافر الهواء النقي، ووضعية الجسم، والانفعالات، والنشاط الذي يقوم به الشخص، وتناول أدوية من عدمه.

وإذا كان معدل النبض منخفضً أو مرتفعً بشكل كبير، يجب استشارة طبيب القلب فورًا.

قد يهمك: تعاني من عدم انتظام ضربات القلب؟.. طريقة قد تساعدك على التغلب عليه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية