خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الإفراط في تناول الدهون يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار؟

03:50 م الثلاثاء 10 مايو 2022
هل الإفراط في تناول الدهون يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار؟

الكوليسترول الضار

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتقد الكثيرين أن الافراط في تناول الدهون هو السبب المباشر لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، إلا أن هذا الاعتقاد غير دقيق، فهناك أسباب متعددة لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أهم الأسباب التي تؤدي لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

أكد الدكتور محمد صابر، استشاري ومدرس أمراض القلب بكلية طب عين شمس، أن تناول الدهون لا يتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول بشكل مباشر، ولكن ما يحدث هو أنه مع الإفراط في تناول الدهون يحدث زيادة في عدد السعرات الحرارية التي تم استهلاكها عن الطبيعي، ويتم تخزينها في الجسم ومع زيادة تخزين الدهون في الجسم يحدث ارتفاع في مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

وأوضح صابر، أن الأمر لا يرتبط بالافراط في تناول الدهون فحسب بل يشمل أيضًا الإفراط في تناول الكربوهيدرات، وحتى البروتين، وتخزينها في الجسم على هيئة دهون خاصة حول البطن.

وهناك أسباب أخرى لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وذلك وفق ما جاء في "Webmd"، وتشمل:

الإجهاد

يسبب الإجهاد المزمن عددًا من المشاكل الصحية ، بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لأن هرمونات التوتر ، مثل الكورتيزول والأدرينالين، تؤدي إلى تغيرات قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والالتهابات، بمرور الوقت ، قد يتسبب ذلك في قيام الكبد بضخ المزيد من الكوليسترول ودهون الدم التي تسمى الدهون الثلاثية.

اضطرابات الغدة الدرقية

يستخدم الجسم هرمونات الغدة الدرقية للمساعدة في إزالة الكوليسترول الزائد الذي لا يحتاجه، لذلك، في حال خمول الغدة الدرقية ، أو قصور الغدة الدرقية ، ترتفع مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

السكري

يمكن أن يتسبب مرض السكري من النوع 2 في ارتفاع نسبة السكر في الدم، عندما يكون هناك الكثير من السكر، قد يرتبط بالبروتينات، مثل جزيئات الكوليسترول، وهذا يجعل المريض اكثر عرضة لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

انقطاع الطمث

يؤثر هرمون الاستروجين على مستويات الكوليسترول، وعندما ينخفض هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث، يرتفع مستوى الكوليسترول، وتظهر الأبحاث أن البروتين الدهني منخفض الكثافة ومستويات الكوليسترول الكلية ترتفع حول وبعد الدورة الشهرية الأخيرة، ويزداد الامر سوءا عند التوقف عن الحركة وممارسة الرياضىة، أو الاصابة بالسكري أو الضغط المرتفع.

الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لساعات طويلة يضر الصحة، ومرتبط بالسمنة وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول، فمه الجلوس لفترات طويلة ينخفض إنزيم يحول الكولسترول الضار LDL إلى كوليسترول HDL جيد بنسبة 95%.

الكبد

يقوم الكبد بتصنيع الكوليسترول ومعالجته وتفكيكه، عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح ، يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول، أحد أكثر الحالات شيوعًا هو مرض الكبد الدهني والذي يحدث عند تخزين الدهون الزائدة في الكبد.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية