أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدأت منذ 15 عامًا - فتاة تروي رحلتها مع مرض "بهجت"

08:43 م الثلاثاء 03 مايو 2022
بدأت منذ 15 عامًا - فتاة  تروي رحلتها مع مرض "بهجت"

سافانا جيمس بايلي

كتبت- ياسمين الصاوي:
قرح في الجهاز التناسلي دفعت فتاة تدعى سافانا جيمس بايلي إلى زيارة عيادة الطبيب مرتين لمعرفة السبب وتلقي العلاج، حتى جاءت الإجابة الصادمة بعد الفحص والتحقق من الأعراض، وهي إصابتها بـ"مرض بهجت".
قررت بايلي، كتابة تجربتها مع هذا المرض النادر التي بدأت منذ سن 15 عامًا، من خلال موقع "Medical News Today".
يعد مرض بهجت بمثابة اضطراب مناعي نادر له العديد من الأعراض غير المترابطة ببعضها، يصيب حوالي 600 شخص كل عام في بريطانيا.
لاحظ طبيب أمراض النساء احتمالية إصابة بايلي بمرض بهجت، خاصةً بعدما أخذ عينة من القرحة لفحصها، فنصحها بالتوجه إلى طبيب الروماتيزم، الذي تجاهل الأعراض التي تشكو منها رغم توثيقها إياها في مذكرة بالتفصيل.
وأخبرها طبيب الروماتيزم، بأنه لا يوجد شيئًا واضحًا لفحصه، ومن ثم لا يتفهم تلك المعاناة التي تعيشها.
عانت بايلي من مجموعة أعراض شملت: ظهور قرح مؤلمة في الفم والجهاز التناسلي، إلى جانب ألم المفاصل والحمى والإجهاد.
وبعد مرور 6 أشهر، تدهورت حالتها الصحية، ولم تبحث عن أي مساعدة طبية لأنها لن تؤتي أي جدوى.
وبعد عدة أسابيع، صارت غير قادرة على الحركة ومغادرة الفراش، فقد ازدادت القرح حدة وصارت الحمى أشد، ما دفع أصدقائها في السكن إلى الاتصال بسيارة الإسعاف.
وخلال 24 ساعة، انقلب كل شيء رأسًا على عقب، فقد تفهم طبيب الروماتيزم معاناتها، وحدد مواعيد زيارة مستمرة في العيادة، ونصحها باللجوء إليه في أي وقت تشعر فيه بمشكلة.
وحاول الأطباء طمأنتها بأنها تبدو أفضل يومًا بعد يوم، لكن لم يشعر أحد بالصراع البدني والنفسي الذي تعاني منه في سن المراهقة.
وقررت بايلي، السفر بالقطار، وازداد الألم عليها حتى بدأت في البكاء، وسألها 3 نساء يجلسن جوارها عن السبب، فأخبرتهن بطبيعة مرضها، وتفاجئت بأن كل واحدة منهمن تعاني من مرض مزمن، فالأولى تشكو من الألم الليفي العضلي، والثاني تعاني من التصلب المتعدد، والثالثة مصابة بالسكري.
قالت بايلي: "أصعب تحدي أواجهه أنني أعيش بمرض لا يمكن للآخرين ملاحظته رغم كل الألم الذي أشعر" مضيفة "لا يقدم الآخرون على إفساح مكان لي في المواصلات العامة، لأن لا أحد يدرك ما أعاني منه، فأنا سليمة في وجهة نظر الجميع".
وصارت تتكأ على عصا ليعلم المحيطين أنها تعاني من مشكلة في العظام لتقديم المساعدة إليها في الأماكن العامة، ومع ذلك فعندما يسألها أحد عن طبيعة مرضها، باتت تجيب بأنه التهاب وألم في المفاصل، لأن مرض بهجت لا يعلم الكثيرون عنه شيئًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية