أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذه الأسباب- يجب تجنب السكريات عند الإصابة بالتهاب المفاصل

12:39 م السبت 07 مايو 2022
لهذه الأسباب- يجب تجنب السكريات عند الإصابة بالتهاب المفاصل

اضرار السكريات على صحة المفاصل

كتبت- ندى سامي:

التهاب المفاصل هو حالة تؤثر بشكل أساسي على العظام والمفاصل، وهناك بعض الأطعمة التي يجب التقليل منها أو تجنبها للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل لأنها تسبب الالتهاب، وتعتبر السكريات من أبرزها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير السكر على مرضى التهاب المفاصل، وفقًا لـ "Health line".

السكر والتهاب المفاصل

من المعروف أن السكر يزيد الالتهاب في الجسم، استهلاك كميات زائدة من السكر أو كمية معتدلة مع مرور الوقت يسبب التهاب في الجسم، هذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل، بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، يوصى بتناول الأطعمة المضادة للالتهابات وتقليل السكر.

يجب على مرضى التهاب المفاصل توخي الحذر عند تناول السكر لأن الدراسات أظهرت أن استهلاك السكر يزيد من الالتهابات، تحتوي العديد من الأطعمة والمشروبات على مصادر مخفية للسكر، لذلك من المهم قراءة الملصقات والمكونات الخاصة بالأطعمة والمشروبات قبل تناولها.

  • السكر والتهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي ومناعي ذاتي يصيب المفاصل في الركبتين والمعصمين واليدين، يمكن أن يسبب ألمًا مزمنًا في الجسم، عندما يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي المفاصل، فإنها تلتهب وتتسبب في تلف أنسجة المفصل.

أجريت دراسة على 217 مريضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي لتحديد تأثير الطعام على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، أفاد 24.0٪ من المشاركين في الدراسة أن الأطعمة تؤثر على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، ووجدوا أن الحلويات والصودا مع السكر كانت أكثر العناصر شيوعًا التي جعلت التهاب المفاصل الروماتويدي أسوأ.

وفي دراسة أخرى أثبتت أنه يرتبط الاستهلاك المنتظم للصودا المحلاة بالسكر بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح اتبعها عند الإفراط في تناول السكريات

  • السكر وهشاشة العظام

هشاشة العظام هي أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، يؤثر بشكل شائع على الركبتين والوركين والعمود الفقري، عندما يصاب الشخص بالتهاب المفاصل تبدأ الأنسجة في المفاصل في الانهيار بمرور الوقت تعتمد شدتها على مستوى الألم وكيف تؤثر على الأنشطة اليومية.

النظام الغذائي هو أحد العوامل التي قد تساعد في تخفيف الألم وتحسين أعراض التهاب المفاصل حيث يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.

تظهر الأبحاث أنه يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات A و C و E بالإضافة إلى ذلك أدى تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات إلى تقليل الأعراض.

خلصت إحدى الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة السكرية والدهون يزيد من الالتهاب ويسبب السمنة، كلا العاملين لهما تأثير سلبي على المفاصل بما في ذلك زيادة هشاشة العظام في الركبتين.

قد يهمك: 5 علامات تدل على أنك تتناول المزيد من السكريات (صور)

  • السكر والنقرس

النقرس هو التهاب المفاصل، يؤثر على مفصل واحد في كل مرة يحدث النقرس عندما تكون مستويات حمض البوليك في الدم أعلى من المعتاد، يمكن إدارة هذا النوع من التهاب المفاصل من خلال الإدارة الذاتية والأدوية.

أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من السكر بما في ذلك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز مثل عصير البرتقال والصودا من المعروف أنها تزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم.

نصائح هامة لمرضى التهاب المفاصل

  • توجد السكريات الطبيعية بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والحليب، السكريات المضافة تشمل أي سكريات أو محليات ذات سعرات حرارية تضاف إلى الأطعمة أو المشروبات أثناء المعالجة أو التحضير، يمكن أن تشتمل السكريات المضافة السكر الأبيض والسكر البني والعسل بالإضافة إلى المُحليات الأخرى ذات السعرات الحرارية المصنعة كيميائيًا مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، لذلك يجب الوعي بجميع الأنواع وتقنين تناول السكريات.
  • اتباع روتين غذائي صحي مناسب يمد الجسم بالاحتياجات الأساسية ويقلل من حدة الالتهاب.
  • التوقف عن الأطعمة التي تزيد الالتهاب.

قد يهمك أيضًا: أبرزها اللحوم الحمراء.. 5 أطعمة تسبب الشعور بالتعب والنعاس بعد تناولها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية