خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

4 نصائح اتبعها عند الإفراط في تناول السكريات

02:06 م الأربعاء 10 فبراير 2021
4 نصائح اتبعها عند الإفراط في تناول السكريات

الإفراط في تناول السكريات

إعلان

كتب - كريم حسن:

يفرط بعض الأشخاص في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر كالحلويات، دون إدراك للكمية التي تم استهلاكها، وبالتالي زيادة فرص تعرضهم للإصابة بالأضرار الصحية، مثل آلام المعدة أو الدوخة، نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتخزين السعرات الحرارية على شكل دهون.

ويساعد اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات بعد الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالسكر على تقليل تأثيرها، وتنظيف الجسم من آثارها، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Eat this".

ماذا يحدث في الجسم عند الإفراط في تناول السكريات؟

عندما يفرط الشخص في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، يقوم الجسم بتكسير السكر إلى جلوكوز، والذي يتم إطلاقه في مجرى الدم، ما يؤدي إلى إطلاق الأنسولين للمساعدة في خفض مستويات السكر مرة أخرى كاستجابة مباشرة من أجل مساعدة الخلايا على التخلص منه، حيث أنه عند عدم احتياج الجسم للسكر يتم تخزينه على شكل دهون.

كيف يمكن تفادي أضرار الإفراط في تناول السكريات؟

1- تناول البروتين والألياف

تعمل الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف على تثبيت نسبة السكر في الدم، حيث تتم عملية هضمهما في المعدة بشكل بطيئ، ما يمنع انخفاض نسبته بشكل سريع.

ومن المحتمل أن يشعر الشخص بالجوع، وتزيد رغبته في تناول الطعام مرة أخرى، وعندها ينصح بتناول وجبات خفيفة مثل زبدة التفاح والجوز والبيض المسلوق والفستق أو الحمص والخضروات.

اقرأ أيضًا: 5 علامات تدل على أنك تتناول المزيد من السكريات (صور)

2- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

أظهرت دراسة حديثة من جامعة ولاية أوريجون أن البكتيريا السيئة الموجودة في الأمعاء تتغذى على السكر، وقد تؤثر على الوظيفة الإدراكية، لذا فإنه حال الإفراط في تناول السكريات ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي اليوناني أو الجبن القريش أو مخلل الملفوف لإضافة بعض البكتيريا الجيدة.

3- تناول وجبة خفيفة

كما ذكرنا سابقًا، فإن تناول السكريات قد يتسبب في الشعور بالجوع بعد ساعة أو اثنتين من تناولها، وينصح بتجهيز وجبة خفيفة تحتوي على نسب عالية من البروتين لتناولها، مثل البيض المسلوق، أو الزبادي الخالي من السكر.

4- ممارسة التمارين الرياضية

ينصح بممارسة التمارين الخفيفة بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، لتقليل الرغبة في استهلاك المزيد منها، ومن الممكن ممارسة المشي لبضع دقائق للمساعدة على إعادة توازن الحالة الصحية للجسم.

قد يهمك: أبرزها اللحوم الحمراء.. 5 أطعمة تسبب الشعور بالتعب والنعاس بعد تناولها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية