خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستخدمها في تنظيف أذنيك؟.. طبيب يحذر من عيدان القطن: تسبب الطرش

07:23 م الأربعاء 26 أغسطس 2020
تستخدمها في تنظيف أذنيك؟.. طبيب يحذر من عيدان القطن: تسبب الطرش

تنظيف الأذن بأعواد القطن

يعتمد بعض الأشخاص على عيدان القطن في تنظيف أذانهم، لاعتقادهم أنها خير وسيلة للتخلص من شمع الأذن، الذي يستوجب إزالته بصورة دورية، لأن تراكمه بالأذنين قد يتسبب في الإصابة بعدة أمراض، أبرزها ضعف السمع.

وهذا ما نفاه الدكتور إيفان ليسكوف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، مؤكدًا أن محاولة تنظيف الأذنين تمامًا من الإفرازات الشمعية بواسطة عيدان مسحات القطن غير مجدٍ وضار.

اقرأ أيضًا: أضرار استخدام القطن في تنظيف أذن طفلك

وقال ليسكوف: "يُعوِّد أولياء الأمور أطفالهم منذ الصغر على استخدام مسحات القطن لتنظيف أذانهم، دون أن يوضحوا أن التنظيف يشمل فقط المنطقة الخارجية المرئية من الأذن، لأن إزالة إفرازات الأذن "الشمع" بشكل كامل يزيد من خطر الإصابة بالعدوى المرضية، وقد يُلحق التعمق الضرر بقناة الأذن، مسببًا الإصابة بفقدان السمع"، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "نوفوستي".

وأوضح أخصائي أمراض الأنف والحنجرة أن الشمع يخرج من الأذن بسهولة دون الحاجة إلى تعمق في عملية التنظيف، متابعًا: "فمثلًا تخرج الإفرازات الشمعية عند المضغ. حيث يتواجد المفصل الصدغي الفكي بجوار قناة الأذن، وعندما نمضغ الطعام، يتحرك رأس الفك السفلي ويدلك قناة الأذن ويحرك الشمع ليخرج ويتراكم عند المدخل".

قد يهمك: عدم تنظيف الأذن بأعواد القطن.. 9 نصائح هامة تجنبك الإصابة بضعف السمع

صحتك النفسية والجنسية