أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 مضاعفات محتملة لانقطاع النفس أثناء النوم

11:43 ص السبت 09 يوليه 2022
3 مضاعفات محتملة لانقطاع النفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي

كتب - صابر نجاح:

انقطاع النفس آثناء النوم من 10 إلى 30 ثانية، حالة تشير إلى متلازمة تعرف بتوقف التنفس خلال النوم، وإذا لاحظ أحد أفراد عائلتك فتح فمك أثناء النوم ونبهك لذلك، فقد تكون من مصابي تلك المتلازمة.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" مضاعفات انقطاع النفس أثناء النوم، وطرق العلاج، وفقًا لما جاء في موقع "Webmd".

مضاعفات انقطاع النفس أثناء النوم

1- التعب والضعف العام

قد يتسبب انقطاع النفس أثناء النوم في الاستيقاظ المتكرر، مما يؤدي إلى عدم الحصول على قسط كاف من النوم، مما يتسبب في التعب والضعف العام، خلال فترة النهار.

2- ارتفاع ضغط الدم

يمكن للانخفاض المفاجئ في مستويات الأكسجين في الدم أثناء النوم، أن يرفع من ضغط الدم ويضع ضغطًا على نظام القلب والأوعية الدموية، مما قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بالنوبات القلبية المتكررة أو السكتات الدماغية أو ضربات القلب غير الطبيعية.

3- مقاومة الانسولين

قد يعرض توقف التنفس أثناء النوم لخطر أكبر لمقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: 5 علامات قد تنذرك بمشكلة في جهازك التنفسي- أغربها الدوخة

علاج توقف التنفس أثناء النوم

قد يقترح الطبيب المتخصص بدء العلاج بناءً على مدى خطورة الحالة، وبالنسبة للحالات الخفيفة، قد تحتاج فقط إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة، وقد يطلب الطبيب من المريض إنقاص الوزن أو التوقف عن التدخين أو علاج حساسية الأنف.

وفي حالة المعاناة من حالة متوسطة إلى شديدة من انقطاع النفس النومي، فسوف يوصي الطبيب بعلاجات أخرى، والتي من بينها ما يلي:

1- أجهزة ضغط مجرى الهواء

يمكن ارتداء جهاز عن طريق الفم، للمساعدة في الحفاظ على الحلق مفتوحًا، حيثق يكون ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر أكثر فعالية، وبشكل عام تكون الأجهزة الفموية أسهل في الاستخدام.

قد يهمك: 5 فئات معرضة له- كيف تتجنب ضيق التنفس في الصيف؟

2- استخدام الأكسجين الإضافي

قد يحتاج المريض إلى استخدام أكسجين إضافي عند النوم، في حالة المعاناة من انقطاع النفس النومي المركزي.

3- الجراحة

إذا لم تساعد خيارات العلاج السابقة، فقد يقترح الطبيب الجراحة، التي قد تشمل إزالة الأنسجة، أو انكماشها، أو إعادة تموضع الفك.

قد يهمك أيضًا: أسباب متعددة لضيق التنفس الوهمي- متى يجب زيارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية